‏استبشر سكان مدينة الرياض بقرار رفع الإيقاف عن أجزاء كبيرة من الأراضي الموقوفة شمال طريق الملك سلمان، والسماح بالتصرف في مساحات كبيرة منها، بما يشمل جميع أعمال التخطيط والتطوير والبيع والشراء وإيصال كافة الخدمات لها، على أن تكون متوائمة مع الكود العمراني لمدينة الرياض بعد إطلاقه، متوقعين أن يساهم بضخ معروض ضخم في السوق ليوازي حجم الطلب الهائل، مما يؤدي إلى ضبط ارتفاع أسعار العقار في الرياض خلال الفترة المقبلة. وبحسب مصادر «الوطن» تقدر المساحة التي شملها الإيقاف بـ270 مليون متر مربع تقريبا.

فرص كبيرة

قال ربيعان الربيعان، إن رفع الإيقاف عن مساحات كبيرة من أراضي شمال الرياض والسماح بتخطيطها وتطويرها والتصرف بها بيعا وشراء، سوف يقلل تضخم أسعار الأراضي بشمال الرياض والفرص كبيرة للمشاريع السكنية. وشدد المحامي الدكتور عبدالله الغوينم على أن رفع الإيقاف عن الأراضي، وتعديل ضريبة الأراضي البيضاء، سيسهمان في كبح جماح ارتفاع أسعار الأراضي في الرياض. ‏وأضاف: «صاحب العقار إذا رأى قيمة عالية في عقاره فإنه مع الانخفاض يستمر في طلبها ولا يبيع إلا لحاجة، طالما أن الهدف عدد سكان الرياض الـ15 مليونا».

الكود العمراني

توقع عضو مجلس منطقة الرياض عبدالمحسن المقرن أن يسهم رفع الإيقاف عن مساحات كبيرة من أراضي شمال الرياض والسماح بتخطيطها وتطويرها والتصرف بها بيعا وشراء، على أن تكون متوائمة مع الكود العمراني لمدينة الرياض بعد إطلاقه، في تحسن الأسعار وكثرة عروض البيع.

إيقاف الإفراغ

قرار إيقاف الإفراغ في كتابة العدل وكذلك إصدار رخص البناء من أمانة منطقة الرياض لمنطقة شمال مدينة الرياض والممتدة شمال طريق الملك سلمان قد بدأ تنفيذه في يوليو 2020. وبحسب مصادر «الوطن» تقدر المساحة التي شملها الإيقاف بـ270 مليون متر مربع تقريبا، وتحتوي على أحياء سكنية ومبان قائمة ومخططات مطورة قابلة للسكن والبناء تصل إلى 130 مليون متر مربع، كما تمثل هذه المنطقة نحو من 30 إلى 40% من سوق مدينة الرياض العقاري من حيث حجم الصفقات التي تتم فيه، وتعتبر إحدى الوجهات الأساسية للمواطنين الراغبين في شراء السكن بمختلف الشرائح.

سوق العقار

أكد متابعون أن إغلاق هذه المساحة الضخمة من مدينة الرياض أدى إلى ضغط شديد على بقية المناطق والتي أثرت بشكل سلبي على سوق العقار السكني، حيث كانت منطقة شمال الرياض أحد مراكز التطوير السكني خلال الأعوام الماضية، مما أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار المناطق الحالية المتاحة بنسب تتراوح بين 20 و40% في بعض الأحياء.

المؤشر العقاري

بحسب بيانات المؤشر العقاري التابع للهيئة العامة للعقار، سجل أكثر من 23 حيا سكنيا حول الرياض انخفاضا واضحا بنسب متفاوتة بدأت من 2% في عدد من الأحياء ضمن النطاق الجغرافي لشمال الرياض، ووصل إلى 23% في بعض الأحياء وسط وشرق الرياض، بمتوسط انخفاض وصل إلى 20% في جميع الأراضي السكنية بالرياض. وسجل عدد من الأحياء السكنية شمال الرياض انخفاضا وصل إلى 20%، وتصدرت الأراضي الواقعة في حي المغزرات شمال العاصمة قائمة الانخفاض بنحو 23.5% في سعر المتر من 2,656 ريال للمتر خلال الربع الرابع 2019 إلى نحو 2,031 ريال في الربع المماثل من 2020، فيما جاء حي النظيم الواقع شرق الرياض ثانيا بانخفاض بلغ 18.8% في الفترة نفسها، مسجلا 1,235 ريال في نهاية مقابل 1,521 ريالا للمتر في الربع الأخير من 2019، في حين سجل سعر المتر في حي غرناطة الواقع شمال شرقي الرياض انخفاضا بنسبة 15.8%.

رفع الإيقاف

كانت الهيئة الملكية لمدينة الرياض أعلنت عن صدور قرار يقضي برفع الإيقاف عن أجزاء كبيرة من الأراضي الموقوفة شمال طريق الملك سلمان، والسماح بالتصرف في مساحات كبيرة منها، بما يشمل جميع أعمال التخطيط والتطوير والبيع والشراء وإيصال كافة الخدمات لها، على أن تكون متوائمة مع الكود العمراني لمدينة الرياض بعد إطلاقه. وأوضحت الهيئة أن هذا القرار الصادر بشأن الأراضي في المدينة يأتي ضمن سلسلة من الإجراءات والدراسات التي تتم في مختلف مناطق المدينة تمهيدا لتنفيذ استراتيجية مدينة الرياض التي تهدف إلى تنمية اقتصاد العاصمة وتأهيلها لاستيعاب ضعف عدد السكان بحلول 2030، ومن المتوقع أن تسهم استراتيجية الرياض في تحقيق نمو مدروس للمدينة حتى تكون الرياض ضمن أفضل 10 مدن في العالم من حيث الاقتصاد والتنافسية وجودة الحياة في 2030. ‏‏

المساحة التي شملها رفع الإيقاف

270 مليون متر مربع تقريبا

تحتوي على أحياء سكنية ومبان قائمة ومخططات مطورة قابلة للسكن والبناء تصل إلى 130 مليون متر مربع

تمثل من 30 إلى 40% من سوق مدينة الرياض العقاري من حيث حجم الصفقات التي تتم فيه

إحدى الوجهات الأساسية للمواطنين الراغبين في شراء السكن بمختلف الشرائح ‏‏