نيابة عن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، كرّم أمير الرياض الأمير فيصل بن بندر الفائزين بجوائز مبادرة «الجوائز الثقافية الوطنية»، وذلك في الحفل الذي نظمته وزارة الثقافة مساء اليوم، في قصر الثقافة بالحي الدبلوماسي بالرياض، بحضور نائب وزير الثقافة حامد فايز، وجمع من قيادات الوزارة والهيئات الثقافية والمثقفين والأدباء والإعلاميين.

شخصية العام الثقافية

وفاز بجائزة «شخصية العام الثقافية» الأديب محمد بن ناصر العبودي وذلك تقديرًا لمسيرته الأدبية الثريّة التي غطت بحورًا متعددة، شملت أدب الرحلة واللغة وحفظ وتوثيق الموروث الثقافي، واستلمها نيابة عنه ابنه خالد بن محمد العبودي. فيما نالت المخرجة السينمائية شهد سعيد أمين جائزة «الثقافة الوطنية للشباب» تقديرًا لإنجازاتها في صناعة الأفلام، منذ بدايتها كمساعد مخرج وإلى أن أصبحت واحدة من أهم صنّاع الأفلام في المملكة.

ثم وُزّعت بقية الجوائز الخاصة بالقطاعات الثقافية؛ وهي 12 جائزة، حيث فاز بالمركز الأول في جائزة فنون الطهي راكان إبراهيم العريفي، في حين جاءت ثانيًا الأكاديمية السعودية زادك لفنون الطهي، وحلت ثالثًا نورة عبدالوهاب البدران.

وفي جائزة الأزياء فازت شركة تفاصيل العالمية «لومار» بالمرتبة الأولى، وحل ثانيًا يوسف محمد أكبر، وحلت ثالثًا أروى عبدالله العماري.

وفي جائزة الفنون البصرية حصلت على المركز الأول الفنانة لولوة عبدالرزاق الحمود، وثانيًا دانة عبدالرحيم عورتاني، وثالثًا أحمد سامي عنقاوي.

في حين حصلت على المركز الأول في جائزة الأفلام المخرجة شهد سعيد أمين، وحُجبت جائزتا المركزين الثاني والثالث لعدم وفاء الأعمال المقدمة بمتطلباتهما.

جائزتا التراث الوطني والأدب

وفي جائزة التراث الوطني فاز بالمركز الأول عبدالعزيز عبدالله الدخيل، وجاء ثانيًا الدكتور هشام علي مرتضى، وحل ثالثًا شركة تراثنا للمسؤولية الاجتماعية. وفي جائزة الموسيقى حققت زينة عماد صويلح المركز الأول، فيما حل ثانيًا أكرم إبراهيم المطر، وريم فهد التميمي ثالثًا.

وفي جائزة المسرح والفنون الأدائية فاز بالمركز الأول سامي عبداللطيف الجمعان، وثانيًا ياسر يحيى مدخلي، وحجب المركز الثالث لعدم وفاء الأعمال المقدمة بمتطلباته.

وحقق الروائي عبدالعزيز صالح الصقعبي المركز الأول في جائزة الأدب، وحل ثانيًا الروائي مقبول موسى العلوي، فيما حلّت ثالثًا الروائية أمل صالح الحربي.

وفي جائزة الترجمة حلّ عبدالله محمد إدريس أولاً، وسلطان ناصر المجيول ثانيًا، وفي المركز الثالث جاء بندر محمد الحربي.

وفي جائزة النشر حصلت العبيكان للنشر والترجمة على المركز الأول، ودار كادي ورمادي للنشر والتوزيع ثانيًا، وفي المركز الثالث دار أثر للنشر والتوزيع.

وحجبت لجنة «الجوائز الثقافية الوطنية» الجوائز الثلاث في فرع جائزة فنون العمارة والتصميم، نظرًا لعدم وفاء الأعمال المقدمة بمتطلباتها.

وفي جائزة المؤسسات الثقافية، فازت الجمعية السعودية للمحافظة على التراث «نحن تراثنا» عن مسار المؤسسات الثقافية غير الربحية، وفاز مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) عن مسار المؤسسات الثقافية الكبيرة والناشئة من القطاع الخاص، وفاز التطبيق الإلكتروني «كتابي لك» عن مسار برامج المسؤولية الاجتماعية الثقافية من القطاع الخاص.

ويأتي الحفل ختامًا لأعمال الدورة الأولى من مبادرة «الجوائز الثقافية الوطنية» التي أطلقتها وزارة الثقافة في يونيو 2020 ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة أحد برامج رؤية المملكة 2030، بهدف الاحتفاء بالإنجازات والإنتاجات الثقافية التي يحققها المثقفون والمثقفات والمؤسسات في مختلف القطاعات الثقافية.

وتنطلق الوزارة من تنظيمها لهذه المبادرة من إيمانها بأهمية التكريم في دفع عجلة الإنتاج الثقافي المحلي، وخلق أجواء ثقافية تنافسية تسهم في إثراء المحتوى الثقافي وتنوعه.

جائزة «شخصية العام الثقافية»

محمد بن ناصر العبودي

جائزة «الثقافة الوطنية للشباب»

المخرجة السينمائية شهد سعيد أمين

جائزة فنون الطهي

1. راكان العريفي

2. الأكاديمية السعودية زادك لفنون الطهي

3. نورة البدران

جائزة الأزياء

1. شركة تفاصيل العالمية «لومار»

2. يوسف أكبر

3. أروى العماري

جائزة الفنون البصرية

1. لولوة الحمود

2. دانة عورتاني

3. أحمد عنقاوي

جائزة الأفلام

شهد أمين

جائزة التراث الوطني

1. عبدالعزيز الدخيل

2. هشام مرتضى

3. شركة تراثنا للمسؤولية الاجتماعية

جائزة الموسيقى

1. زينة عماد صويلح

2. أكرم إبراهيم المطر

3. ريم فهد التميمي

جائزة المسرح والفنون الأدائية

1. سامي الجمعان

2. ياسر مدخلي

جائزة الأدب

1. عبدالعزيز صالح الصقعبي

2. مقبول موسى العلوي

3. أمل صالح الحربي

جائزة الترجمة

1. عبدالله محمد إدريس

2. سلطان ناصر المجيول

3. بندر محمد الحربي

جائزة النشر

1. العبيكان للنشر والترجمة

2. دار كادي ورمادي للنشر والتوزيع

3. دار أثر للنشر والتوزيع.

جائزة المؤسسات الثقافية

1. الجمعية السعودية للمحافظة على التراث

2. مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)

3. التطبيق الإلكتروني «كتابي لك»