لم تتطلب موجة انفلات الأسعار التي ضربت أسواق الخضروات في المملكة مع حلول شهر رمضان سوى 5 أيام لتعود بعدها الأمور لطبيعتها، وهو ما عزاه تجار جملة وباعة للثقافة الاستهلاكية الخطأ التي سيطرت على سلوكيات المشترين مع حلول الشهر الفضيل ورفعت الأسعار للضعف.

زيادة الاستهلاك

تشهد أسواق الخضروات والفواكه في المملكة تباينا في أسعار منتجاتها، مسجلة ارتفاعات غير مبررة مع حلول شهر رمضان المبارك في عادة سنوية أضحت تسبب تذمرا للمستهلك الذي يعبر عن انزعاجه منها عبر اتهامه للتجار والمزارعين والموردين، إضافة إلى الجهات الرقابية في التسبب بها، فيما حمل التجار المستهلك السبب؛ متهمين ثقافته الاستهلاكية الخطأ في رمضان.

ونفى أحد تجار وباعة الخضار أحمد فقيهي تعمدهم رفع أسعار عدد من المنتجات الزراعية مع بداية رمضان، مبينا أن السبب يعود للمستهلك بسبب ثقافته الاستهلاكية الخطأ المرتبطة برمضان وقال: نشاهد اندفاع المستهلكين غير المبرر كل عام مع حلول الشهر الفضيل للتسوق المضاعف الذي يفوق حاجته الفعلية ليس على مستوى الخضروات، وإنما مختلف المنتجات الغذائية.

حمى الشراء

بين فقيهي أن اندفاع المستهلك لشراء المواد الغذائية بكميات كبيرة مع حلول رمضان ثقافة خطأ أصبحت عادة لدى المستهلك في كل عام، وقال: يتسبب هذا السلوك الخطأ في زيادة الطلب على المنتجات، الأمر الذي يؤدي لرفع أسعارها، وذلك يشمل الخضروات والمنتجات الزراعية المختلفة.

حصص إضافية

نصح حسين علي أحد تجار الخضروات، المواطنين، بالإبقاء على الاستهلاك المعتاد للخضروات في رمضان لضمان ثبات الأسعار، وقال للأسف أغلب زبائننا يتعمد الشراء فوق حاجته الفعلية متعللا بقدوم رمضان، مبينا أن من اعتاد شراء كيلو واحد قبل رمضان يندفع لشراء ما لا يقل عن 5 كيلو من نفس المنتج بداية رمضان، الأمر الذي يتسبب في زيادة الطلب ورفع الأسعار.

فقد الزبائن

أوضح علي أن زيادة أسعار الخضروات تلحق الضرر بالبائع قبل المستهلك حيث تتسبب في فقدهم الزبائن الذين يتهمونهم بالتسبب في ذلك وقال: المزارعون والموردون هم من يحدد السعر ويتسببون في رفعه عند زيادة الطلب من المستهلكين فيما لا يتعدى دورنا تصريف المنتج بربح ضئيل.

تراجع الاستهلاك

أكد البائعون أن ارتفاع أسعار الخضروات مع بداية رمضان ينحصر في 6 أو 7 منتجات فقط، مبينين أن الأسعار لا تلبث أن تعود لوضعها الطبيعي بعد 5 أيام بسبب التراجع في الطلب من قبل المستهلك، وأضافوا أن الزيادة تنحصر في المنتجات الزراعية المحلية أما المستوردة فأسعارها ثابتة ولا تتغير، نافين في الوقت ذاته وجود أي نقص للخضروات في أسواق المملكة.

بورصة الأسعار (المتوسط للكيلو الواحد)

الصنف// قبل رمضان// بداية الشهر// بعد مرور 5 أيام

- الطماطم 5 ريالات - 8 ريالات - 5 ريالات

- الكوسة 5 ريالات - 10 ريالات - 5 ريالات

- الباميا 10 ريالات - 20 ريالا - 10 ريالات

- البطاطس 3 ريالات - 6 ريالات - 3-5 ريالات

- الخيار 5 ريالات - 8 ريالات - 5 ريالات

- الجزر 5 ريالات - 8 ريالات - 5 ريالات