أوساكا تعلن الطوارئ

تستعد منطقة أوساكا في غرب اليابان لمطالبة الحكومة اليابانية بفرض حالة طوارئ جديدة في مواجهة الزيادة السريعة في عدد الإصابات بفيروس كورونا، بعد 7 أسابيع فقط من رفع إجراء مماثل على أراضيها.

مسافرون من الهند مصابون

أعلنت سلطات هونج كونج التي حظرت الرحلات الجوية من الهند والفلبين وباكستان، الإثنين، أن 53 مسافرا على الأقل في رحلة من نيودلهي إلى هونج كونج ثبتت إصابتهم بوباء كوفيد-19.

وهذا العدد هو أعلى بكثير من عدد الإصابات المسجلة يوميا في هونج كونج التي لم تتجاوز الخمسين منذ يناير.

وفي الهند التي تعرضت لموجة ثانية من الوباء، سيكون التلقيح مفتوحا لجميع البالغين في الأول من مايو.

حالة إيجابية في نيوزيلندا

ثبتت إصابة موظف في مطار أوكلاند بفيروس كورونا، في اليوم التالي لإطلاق فقاعة سفر بين نيوزيلندا وأستراليا يسمح بموجبها لمواطني البلدين بالسفر دون حجر صحي.

وأشارت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن إلى أن هذا الأمر يجب ألا يؤثر على هذا الإجراء.

تراجع في فرنسا

قال وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران، إن تراجعا للوباء بدأ يرتسم في فرنسا مع تسجيل 33 ألف إصابة جديدة يومية في المتوسط، لكن الوضع ما زال هشا مع اعتبار تخفيف القيود بدءا من منتصف مايو في «منطقة تلو الأخرى».

أكثر من 3 ملايين وفاة

تسبب فيروس كورونا في وفاة 3,031,441 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر 2019.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات 567,729، تليها البرازيل 374,682، والمكسيك 212,466، ثم الهند 180,530، والمملكة المتحدة 127,274.

وتستند الأرقام إلى التقارير اليومية الصادرة عن السلطات الصحية في كل بلد وتستثني المراجعات اللاحقة من قبل الوكالات الإحصائية، كما في روسيا وإسبانيا وبريطانيا.

ورغم ذلك، فإن عدد الإصابات المعلن قد لا يعكس إلا جزءا بسيطا من الإجمالي الفعلي، مع بقاء نسبة كبيرة من الحالات الأقل خطورة أو التي لا تظهر عليها أعراض، غير مكتشفة.