بلغ إجمالي الانخفاض في الإنفاق الاستهلاكي في ألمانيا نحو 104 مليارات يورو على الأقل، علاوة على التراجع الحاد في شراء المواطنين الألمان للسلع الاستهلاكية قصيرة العمر مثل الملابس أو الأحذية في عام 2020. وأظهرت حسابات لمعهد البحوث الاقتصادية الألماني «آي دابليو» أن المستهلكين في ألمانيا انفقوا في عام كورونا 2020 نحو 1250 يورو أقل على الاستهلاك الخاص مقارنة بالعام الذي سبق الأزمة. وبحسب الدراسة التي أجراها المعهد المرتبط بأرباب العمل، فإنه ومقارنة بعام 2019 انخفض الاستهلاك بنسبة 6.1%، وهو أقوى تراجع يتم تسجيله منذ 70 عاما، وفي الربع الأول من عام 2021 قدر الباحثون التراجع في الاستهلاك بمقدار 40 إلى أكثر من 60 مليار يورو. وأكد معدو الدراسة التراجع الحاد في شراء المواطنين الألمان للسلع الاستهلاكية قصيرة العمر مثل الملابس أو الأحذية في عام 2020، كما انخفض أيضا شراء السلع الاستهلاكية المعمرة مثل السيارات أو الأثاث في سياق الإغلاق الأول.