شددت أمانة محافظة جدة وبلدياتها الرقابة على المراكز التجارية وإجراء جولات عدة لضبط المخالفين لأنظمة الإجراءات الاحترازية، وامتثال المنشآت التجارية للإرشادات والتدابير الاحترازية منذ 5 رمضان إلى 8 رمضان تم إغلاق 9938 منشأة مخالفة خلال 294,227 جولة رقابية.

وأوضحت الأمانة أنها نفذت الفترة الماضية جولات ميدانية مكثفة ومشتركة مع الجهات المعنية في نطاق 19 بلدية فرعية و15 بلدية محافظة رصدت خلالها 15,438 مخالفة، شملت عدم الالتزام بالتباعد وعدم التقيد بلبس الكمامة بالشكل الصحيح، والتساهل في قياس حرارة العملاء أو في الإلزام بإبراز تطبيق توكلنا، وغيرها من مخالفات التعليمات الوقائية. إلى جانب تكثيف الفرق الميدانية لأمانة محافظة جدة وبلديات المحافظات التابعة جولاتها الرقابية على المنشآت التجارية للتأكد من امتثالها للإرشادات والتدابير الاحترازية.

وبينت الأمانة أنها نفذت 4221 جولة ميدانية مشتركة مع الجهات المعنية في نطاق 19 بلدية فرعية و 15 بلدية محافظة، أسفرت عن إغلاق 56 منشأة مخالفة، ورصد 83 مخالفة شملت عدم الالتزام بالتباعد وعدم التقيد بلبس الكمامة بالشكل الصحيح، والتساهل في قياس حرارة العملاء وغيرها من مخالفات التعليمات الوقائية.

وأسفرت جهود الرقابة الميدانية لأمانة محافظة جدة في تعقب الباعة الجائلين ومكافحة الظواهر السلبية على الطرق الرئيسة وداخل الأحياء السكنية خلال شهر رمضان، عن مصادرة وإتلاف عدد من البسطات العشوائية وأكثر من 30 طنا من الخضار والفاكهة والمواد الغذائية مجهولة المصدر.

وأوضحت الأمانة أنه في إطار الجهود الاستباقية تمكنت الفرق الرقابية في إدارة الناقلات من رصد وحجز 4 مركبات نقل محملة بقرابة 10 أطنان من الخضار والبطاطس مجهولة المصدر في محيط سوق الخضار المركزي، وجرى التحرز على الكميات وإتلافها على الفور قبل وصولها للباعة المخالفين. وأضافت أنها رصدت الظواهر السلبية في الشوارع الرئيسة بمنطقة البغدادية ما أسفر عن ضبط بسطات عشوائية أمام عدد من المنشآت الغذائية، وإتلاف نحو 6 أطنان من المواد المعروضة التي تبدو عليها علامات التلف وأخرى مجهولة المصدر.