بينما أكدت وزارة التجارة تطبيق الغرامات الفورية في حال وجود مغالاة غير مبررة في أسعار السلع والمنتجات المعروضة في الأسواق، وتواصل الجولات التي تستهدف الرقابة على الأسعار ووفرتها، كشفت، في تصريح لـ«الوطن»، تنفيذها أكثر من 6 آلاف جولة من بداية شهر رمضان حتى 8 من الشهر الفضيل في الأسواق والمنشآت التجارية في جميع مناطق المملكة، لمراقبة الأسعار، والتأكد من وفرة السلع والمنتجات الاستهلاكية، من أساسية أو غيرها، التي عليها إقبال كبير خلال رمضان.

استقرار الأسعار

أوضحت الوزارة أن هذه الجولات بينت استقرار الأسعار حول المعدلات نفسها للأشهر السابقة، ووجود وفرة في كل السلع والمنتجات الرمضانية بمنافذ البيع والمخزون، وتوافر البدائل المناسبة لكل صنف، وزيادة المنافسة بين منافذ البيع في مختلف مناطق المملكة.

111 مخالفة

حررت الفرق الرقابية، خلال هذه الجولات، 111 مخالفة فورية على المنشآت التجارية، شملت اختلاف سعر الرف عن الكاشير، وعدم إعطاء فاتورة، وعدم وضع بطاقة الأسعار على المعروضات. تهدف هذه الجولات لمتابعة الوزارة تنفيذ جولاتها الرقابية المكثفة التي تستهدف متابعة توافر السلع الأساسية الرمضانية في الأسواق والمحال التجارية بمختلف مناطق المملكة، والتحقق من صلاحيتها، بالإضافة إلى مراقبة العروض التسويقية التي تعلنها الأسواق والمحال التجارية خلال هذه الفترة، لضمان عدم وجود أي خداع للمستهلكين، واتخاذ كل الإجراءات النظامية تجاه أي مخالفة يتم ضبطها، وتطبيق العقوبات النظامية على المخالفين.

قراءة فورية

أثمرت الجولات التي نفذتها وزارة التجارة عن 103.862 قراءات فورية عبر نظام الرصد الإلكتروني للسلع، الذي تتم من خلاله عملية الرصد المباشر لأسعار 219 صنفا من السلع الغذائية والاستهلاكية، وذلك خلال الربع الأول من العام الجاري.

وفرة المنتجات

أشارت «التجارة» إلى متابعتها الدائمة وفرة المنتجات وتعدد مورديها وبدائلها، لخلق منافسة حرة لمصلحة المستهلك، بالإضافة إلى ضبط حالات التلاعب، والتأكد من تضمين الفواتير كل البيانات الأساسية، وعدم وجود اختلاف في سعر الرف عن الكاشير. وحثت الوزارة عموم المستهلكين على التقدم ببلاغاتهم عن المنشآت المخالفة عن طريق مركز البلاغات على الرقم 1900 أو الموقع الرسمي للوزارة على الإنترنت.