كشفت مازيراتي لأول مرة عن سيارتها الرياضية متعددة الاستعمالات الجديدة كليا ليڤانتي هايبرد، على هامش معرض شنغهاي الدولي للسيارات، وخلال فعالية عرض رقمي على الموقع الإلكتروني للعلامة (houseof.maserati.com)، والتي استقطبت عشاق سيارات مازيراتي من جميع أنحاء العالم.

وتمثل ليڤانتي هايبرد أول سيارة رياضية متعددة الاستعمالات كهربائية من مازيراتي، وهي تعكس الالتزام الراسخ للعلامة بمواصلة تطبيق استراتيجيتها للسيارات الكهربائية، والتي بدأت العام الماضي مع إطلاق طراز جيبلي هايبرد.

وتتفرد ليڤانتي هايبرد بكونها سيارة رياضية «سريعة وصديقة للبيئة وذات مزايا استثنائية»؛ حيث تمتاز بأنها أكثر سرعة واستدامة مقارنة بنظيراتها العاملة بالديزل أو البنزين، كما تتمتع بمجموعة متنوعة من المواصفات المخصصة.

وشكلت سيارة ليڤانتي هايبرد الرياضية متعددة الاستعمالات علامة فارقة في مسيرة مازيراتي لما أحرزته من أرقام قياسية، لتعكس التزام العلامة بالتقدم نحو مستقبل تعتمد فيه جميع طرازات مازيراتي الجديدة على أنظمة النقل الكهربائية.

وتجسد ليڤانتي هايبرد أحدث ابتكارات مازيراتي وفلسفتها الفريدة للسيارات الكهربائية، والهادفة إلى تحسين الأداء مع الحفاظ على قيم مازيراتي الأصيلة، وضمان أعلى مستويات السرعة والمرونة، إضافة إلى تعزيز كفاءة استهلاك الوقود والارتقاء بمفاهيم وتجارب القيادة الممتعة. وأثمر ذلك عن تطوير سيارة دفع رباعي هجينة تعكس الأداء القوي والمثالي لمختلف سيارات مازيراتي.

وتم تزويد ليڤانتي هايبرد بمحرك ذي 4 أسطوانات بسعة 2 لتر، إضافة إلى مُحرك هجين باستطاعة 48 فولط مخصص لاستعادة الطاقة أثناء تباطؤ السرعة والفرملة. وتتميز هذه السيارة الهجينة بوزن أقل من سيارة ضمن نفس فئتها بمحرك مزود بـ6 أسطوانات (ديزل وبنزين)، كما تتمتع بتوزع أفضل للوزن بفضل تثبيت البطارية في القسم الخلفي دون التأثير على قدرة الحمولة، ما يضمن التوازن الأمثل لهيكل السيارة. كما صممت السيارة خصيصا لتوفير تجربة أكثر مرونة ومتعة وتجاوبا أثناء القيادة.

كما توفر ليڤانتي هايبرد مستويات مذهلة من الأداء عند تشغيل وضع الدفع الرباعي؛ حيث تبلغ الطاقة القصوى لمحرك السيارة 330 حصانا، مع عزم دوران يصل إلى 450 نيوتن متر عند 2250 دورة في الدقيقة؛ بينما تبلغ السرعة القصوى للسيارة 240 كم/ ساعة، وتمتاز بقدرتها على الانطلاق من وضع السكون إلى سرعة 100 كم/ ساعة خلال 6 ثوان فقط.

وبالنسبة للمظهر الخارجي، تتوفر نسخة الإطلاق من سيارة ليڤانتي هايبرد بلون Azzuro Astro المعدني الجديد ثلاثي الطبقات، والمتوفر كجزء من برنامج Maserati Fuoriserie للتخصيص.

وتساهم التفاصيل الأنيقة الأخرى للهيكل الخارجي ومقصورة القيادة في تعزيز الجاذبية الفريدة لتصميم السيارة المميز؛ ويشمل ذلك اللمسات باللون الأزرق الذي لطالما شكل سمة رئيسية للسيارات الهجينة، وبخاصة في طراز جيبلي هايبرد من مازيراتي. من ناحية أخرى، تكتمل أناقة الهيكل الخارجي مع اللون الأزرق الذي يزين فتحات الهواء الجانبية الثلاث المميزة والدعائم الطولية والخلفية. كما يبرز هذا اللون الأنيق داخل مقصورة القيادة، وخصوصا على الدرزات المطرزة للمقاعد.

وتتيح سيارة ليڤانتي هايبرد إمكانية التواصل في جميع الأوقات بفضل برنامج (Maserati Connect) الجديد، ما يضمن مراقبة أداء السيارة بشكلٍ دائم، وتنبيه السائق عند حاجة السيارة للصيانة، الأمر الذي يحسن تجربة خدمة العملاء. ويمكن للسائقين استخدام الهاتف الذكي أو الساعة الذكية للبقاء على اتصال بسيارتهم، عبر تطبيق مازيراتي كونيكت (Maserati Connect)، مع إمكانية القيام بذلك أيضا عبر خدمة المساعد الشخصي الافتراضي (أمازون أليكسا ومساعد جوجل).

وشهد العرض الرقمي الأول لسيارة ليڤانتي هايبرد حضور ديفيد بيكهام، السفير العالمي الجديد لعلامة مازيراتي، وعازف البيانو الإيطالي داردست، الذي قدم موسيقى تصويرية حصرية لهذه الفعالية.

المواصفات الفنية

ليڤانتي هايبرد

المحرك

التصميم تكنولوجيا الدفع الهجين الخفيف (L4 Mild Hybrid) وشاحن كهربائي e-Booster ومولد كهربائي 48 فولط

الإزاحة (سنتيمتر مكعب) 1995

القطر والشوط (ملم) 84 × 90

نسبة الانضغاط 9.5:1

الطاقة القصوى (حصان لكل دورة في الدقيقة) 330 @ 5750

عزم الدوران الأقصى (نيوتن متر لكل دورة في الدقيقة) 450 @ 2250

حقن الوقود نظام الحقن المباشر

ضغط الحقن (بار) 200

السحب شاحن توربيني أحادي التمرير

1 eBooster 48 V

عمود المرفق فولاذ

التزييت مضخة زيت متغيرة الإزاحة

نظام التوقيت عمود كامات علوي مع تقنية توقيت الصمام المتغير (Multiair)

الأداء

التسارع من حالة السكون إلى سرعة 100 كم/ساعة (ثانية) 6.0

السرعة القصوى 240

مسافة الفرملة من سرعة 100 كم/ سا إلى حالة السكون (متر) 36

استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون

اختبار دورة القيادة العالمية الموحدة للسيارات الخفيفة مشترك الدورة (لتر/100 كم) سيتم التحديد لاحقا *بانتظار الشهادة الحالية

اختبار دورة القيادة العالمية الموحدة للسيارات الخفيفة (غرام/كم) 231-252

نظام نقل الحركة

علبة التروس (ZF) أوتوماتيكية بثماني سرعات

نسب تبديل التروس الأول 5؛ الثاني 3.2؛ الثالث 2.14؛ الرابع 1.72؛ الخامس 1.31؛ السادس 1.00: السابع: 0.82؛ الثامن 0.64: الرجوع: 4.46؛ الأخير 3.27

ناقل الحركة نظام دفع رباعي مع ترس تفاضلي خلفي ميكانيكي ذاتي الغلق ومحدود الانزلاق

نظام التعليق

الأمامي شرائح تحميل مزدوج، مقاوم للانقلاب

الخلفي نظام تعليق بمحور متعدد الروابط؛ قضيب مقاوم للانقلاب

المكابح

الأمامي أقراص مكابح مثقبة قياس 345x32 مم، ملاقط عائمة مع مكبسين

الخلفي أقراص مكابح مثقبة قياس 345x32 مم، ملاقط عائمة مع مكبس واحد

الأبعاد والوزن

الإطارات الأمامية/ الخلفية 265/50 R19

الطول × العمق × الارتفاع (ملم) 5005 × 1981 × 1693

قاعدة العجلات (مم) 3004

المسار الأمامي/الخلفي (ملم) 1631 / 1662

سعة الصندوق (لتر) 580

سعة خزان الوقود (لتر) 80

الوزن المعتمد (كغ) 2090