كشفت شركة البحر الأحمر للتطوير، عن اكتمال تسهيل قرض لأجَل محدد وتسهيل ائتماني مُتجدد بقيمة 14.12 مليار ريال. وقالت الشركة إنه تم توقيع اتفاقية التسهيلات مع 4 بنوك، لافتة إلى أن البنك السعودي الفرنسي، وبنك الرياض، والبنك السعودي البريطاني «ساب»، والبنك السعودي الوطني قاموا بدور المفوضين الرئيسيين للتنظيم، بينما قام بنك «إتش إس بي سي» بدور المنسق للقرض الأخضر.

الاستدامة البيئية

أضافت الشركة، أنها نجحت بالحصول على اعتماد التمويل الأخضر لنهجها الرائد في مجال الاستدامة المجتمعية والبيئية، والسمعة العالمية المرموقة لمشروع البحر الأحمر كمشروع مستدام. ولفتت إلى أن هذا القرض يُعتبر أول تسهيل ائتماني مُقوّم بالريال السعودي، يتم منحه ضمن إطار التمويل الأخضر. و قال الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير، جون باغانو، إنه لم يسبق تطوير مشروع بهذا الحجم في أي مكان آخر من العالم. وأضاف باغانو: «إننا نرسي معايير جديدةً في مجال السياحة المتجددة في كل خطوةٍ نقوم بها، ومع تطبيق نهجٍ فريد في التصميم واستخدام أساليب بناء أكثر استدامةً ووسائل تقنية متطورة، فنحن لا نعمل على تقليل بصمتنا البيئية فحسب، بل نساعد أيضاً على الوفاء بالتزامنا، في تحقيق زيادة في قيمة التنوع البيئي بنسبة تصل إلى 30% بحلول عام 2040، وقد أتاح لنا هذا النهج الرائد الحصول على أول تسهيل ائتماني مُقوم بالريال السعودي وفق نظام التمويل الأخضر، ويضيف هذا التمويل بعداً آخر للمصداقية في مشروعنا».

التمويل الأخضر

يعرف التمويل الأخضر بأنه تمويل يستهدف تحقيق النمو الاقتصادي، مع الحد من التلوث وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وتقليل النفايات إلى الحد الأدنى، وتحسين كفاءة استخدام الموارد الطبيعية. وأشارت شركة البحر الأحمر للتطوير، إلى أن آلية التمويل الأخضر تخضع لإطار عمل ينسجم مع مبادئ السندات الخضراء «2018» ومبادئ القرض الأخضر «2020» التي حددها الاتحاد الدولي للأسواق المالية «ICMA» ورابطة سوق القروض «LMA» تباعاً. ويُمكّن إطار العمل هذا شركة البحر الأحمر للتطوير من إصدار قروض خضراء، وغيرها من الأدوات المالية الخضراء، كما يتيح لها تحديد واختيار وإدارة المشاريع والأصول المؤهلة، وفقاً لهذه المبادئ وإعداد التقارير بشأنها.