الوضع في الهند أكثر من مؤلم

سجلت الهند وهي بؤرة الوباء منذ أيام، أمس حصيلة قياسية عالمية بلغت 352,991 إصابة كما سجلت حصيلة قياسية وطنية لناحية الوفيات بلغت 2812. ومع وفاة أكثر من 192 ألف شخص، أصبحت الهند رابع أكثر دولة تضررا بالوباء من حيث الوفيات. وتعمل محارق الجثث بكامل طاقتها في الأيام الأخيرة.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن «منظمة الصحة العالمية تبذل كل ما في وسعها عبر تقديم مستلزمات وتجهيزات ضرورية، وخصوصا آلافا من قوارير الأكسجين والمستشفيات الميدانية النقالة والمعدات المخبرية».

وأضاف «نشرت منظمة الصحة أكثر من 2600 عامل صحي لتقديم مساعدة ميدانية ودعم أنشطة المراقبة والتوصيات التقنية وجهود التطعيم».

وصول مساعدات طبية

وصلت أولى شحنات المساعدات الطبية البريطانية من ضمنها مئة جهاز تنفس و95 قارورة أكسجين صباح الثلاثاء إلى العاصمة الهندية نيودلهي.

وأعلنت المفوضية العليا البريطانية في نيودلهي أنه سيتم إرسال تسع حاويات جوية محملة بالمعدات هذا الأسبوع.كذلك، سترسل فرنسا هذا الأسبوع ثماني وحدات لإنتاج الأكسجين الطبي بواسطة مولد وقوارير أكسجين مسيل فضلا عن معدات طبية متخصصة تتضمن 28 جهاز تنفس.

فرنسا حذرة

في اليوم التالي لعودة التلاميذ إلى المدارس الابتدائية، تسعى فرنسا إلى بدء رفع قيود صحية أخرى في مايو لكن الحكومة لا تزال حذرة في مواجهة التراجع الهش لوباء كوفيد-19.

البرازيل تعارض اللقاح الروسي

عارضت الوكالة الناظمة للأدوية في البرازيل، ثاني دولة أكثر تضرراً من الوباء في العالم (حوالي 400 ألف وفاة) وحيث حملة التلقيح بطيئة جداً، طلب ولايات عدة في البلاد استيراد لقاح سبوتنيك-في.

لا دليل على انتقال العدوى في حفلة

أعلن منظمو حفلة لموسيقى الروك في برشلونة أقيمت في 27 مارس أن ليس هناك أي دليل على انتقال العدوى بعد انتهاء الحفلة التي حضرها خمسة آلاف متفرج خضعوا جميعهم لفحوص «بي سي آر» جاءت كلها سلبية.

أمل ألماني

ترفع ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، توقعاتها للنمو في العام 2021 فيما بدأت حملة التحصين تتسارع أخيرا.

كاليدونيا تخفض الحجر الصحي

ستقلل كاليدونيا الجديدة الخالية من كوفيد-19، مدة الحجر الصحي الإلزامي للمسافرين الذين تلقوا اللقاح من 14 إلى 7 أيام.

ويشمل هذا البروتوكول المسافرين الذين تلقوا جرعتين من اللقاح قبل «14 يوما على الأقل» قبل أن تطأ أقدامهم البلاد. وسيتم أخذ عينة دم.

فيجي تغلق العاصمة

أجبر تفشي النسخة المتحورة الهندية من فيروس كورونا فيجي على إغلاق عاصمتها بعدما تجنبت هذه البلاد العدوى لمدة عام، فيما قال مسؤولون صحيون إنهم يخشون حدوث «تسونامي» من الإصابات.

إغلاق وطني في تركيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان فرض إغلاق تام في البلاد اعتبارا من 29 أبريل حتى 17 مايو لمكافحة موجة ثالثة من تفشي فيروس كورونا.