سحبت قرعة كأس العرب FIFA في العاصمة القطرية الدوحة، بحضور وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية السعودية، رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم، الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل ، ورئيس الاتحاد الدولي ( FIFA) جياني إنفانتينو، ورئيس اللجنة الأولمبية القطرية الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، و رئيس الاتحاد القطري الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، وأسفرت القرعة عن أربع مجموعات.

مجموعات البطولة

جاء المنتخب السعودي في المجموعة الثالثة إلى جوار المغرب، والمتأهل من مباراة الأردن وجنوب السودان، والفائز من مواجهة فلسطين وجزر القمر، فيما ضمت المجموعة الأولى منتخباب قطر، والعراق، و (عمان أو الصومال) ، و(البحرين أو الكويت)، وفي المجموعة الثانية، تونس، الإمارات، وسورية ، و(موريتانيا أو اليمن)، وضمت المجموعة الرابعة منتخبات الجزائر، ومصر ، و(لبنان أو جيبوتي) ، و(ليبيا أو السودان).

تصنيف دولي

شارك في إجراء قرعة البطولة أربعة لاعبين عرب سابقين وهم: المصري وائل جمعة ، والسعودي نواف التمياط، والسوداني هيثم مصطفى، والعراقي يونس محمود، إلى جانب مدير المسابقات في الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) مانولا زوبيرا. ويشارك في منافسات البطولة 23 منتخباً، تخوض المنتخبات الـ14 الأقل تصنيفاً وفق أحدث ترتيب صادر عن FIFA في أبريل الحالي، مواجهات مباشرة من مباراة واحدة لحجز 7 بطاقات مؤهلة لنهائيات البطولة نهاية العام الجاري، حيث جرى توزيع المنتخبات الـ16 على 4 مجموعات تضم كل منها 4 منتخبات، ويتأهل إلى ربع النهائي أول منتخبين من كل مجموعة. وتستضيف منافسات البطولة 6 من ملاعب كأس العالم FIFA قطر 2022، وسُتقام خلال الفترة من الأول وحتى الـ18 من ديسمبر المقبل.