فقد الهند، اليوم، 200 ألف شخص بسبب فيروس كورونا مع اندلاع موجة مدمرة من الإصابات الجديدة في المدن المزدحمة والمناطق الريفية على حد سواء، وحيث إن أنظمة الرعاية الصحية على وشك الانهيار.

كما أبلغت البلاد عن 362.757 إصابة جديدة، وهو رقم قياسي عالمي جديد، مما رفع الإجمالي إلى 17.9 مليونا، حيث سجلت سابقا ارتفاعا مقاربا، الإثنين الماضي، بـ350.000، وقد توج سلسلة من 5 أيام تسجيل أكبر زيادات في يوم واحد في أي بلد في جميع أنحاء الوباء، حيث يعاني ثاني أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان من أحلك فصل من الوباء حتى الآن.

وتعتبر الهند رابع دولة تتخطى 200 ألف حالة وفاة، بعد الولايات المتحدة والبرازيل والمكسيك، وكما هو الحال في العديد من الدول، يعتقد الخبراء أن الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في الهند أقل من اللازم.

مساعدات عالمية

عرضت العديد من الدول المساعدة، بما في ذلك الولايات المتحدة، التي وعدت بالمساعدة في معدات الحماية الشخصية والاختبارات وإمدادات الأكسجين. سترسل الولايات المتحدة أيضًا المواد الخام لإنتاج اللقاحات، مما يعزز قدرة الهند على تصنيع المزيد من جرعات AstraZeneca.

يقول خبراء الصحة، إن التجمعات الضخمة خلال المهرجانات الهندوسية والتجمعات الانتخابية الضخمة في بعض الولايات قد عجلت من الارتفاع غير المسبوق الذي تشهده الهند الآن.

إعلان مبكر

ويقولون أيضا، إن الرسائل المختلطة للحكومة وإعلاناتها المبكرة عن الانتصار على الفيروس شجعت الناس على الاسترخاء عندما كان ينبغي عليهم الاستمرار في الالتزام الصارم بالمسافة الجسدية وارتداء الأقنعة وتجنب الحشود الكبيرة.

كما دعت الهند قواتها المسلحة للمساعدة في مكافحة الأزمة المدمرة. قال رئيس أركان الدفاع الهندي، الجنرال بيبين راوات، في وقت متأخر الإثنين، إنه سيتم تحرير إمدادات الأكسجين من احتياطيات القوات المسلحة، وإن العاملين الطبيين المتقاعدين سينضمون إلى المرافق الصحية لتخفيف الضغط على الأطباء.

تهالك نظام التطعيم

في غضون ذلك، يبدو أن برنامج التطعيم في الهند يعاني حتى الآن، إذ تلقى ما يقرب من 10% من سكان البلاد جرعة واحدة، لكن ما يزيد قليلا على 1.5% تلقوا اللقاحين.

سيكون الهنود الذين يبلغون من العمر 18 عاما أو أكثر مؤهلين للحصول على لقاح اعتبارا من السبت، في غضون ذلك، تتسارع الخسائر في الأرواح.