استعرض أمير منطقة القصيم، الأمير الدكتور فيصل بن مشعل، خطة المسح الصحي السكاني التي سينفذها التجمع الصحي في المنطقة، وتهدف إلى دراسة المجتمع من الناحية الصحية، وتوزيع الأمراض على الخارطة، وتحديد المؤثرات التي ترتبط بها، والعمل على تحسينها.

وأكد أمير القصيم أن «رؤية المملكة 2030» وضعت في أحد محاورها الرئيسية الوصول إلى مجتمع حيوي، من خلال مبادرات برنامج التحول الصحي وفقا لخطط وزارة الصحة، سعيا لرفع جودة الخدمات الصحية بحسب أهداف الرؤية الرامية إلى تحسين صحة الفرد والمجتمع.

وأوضح أن المسح الصحي السكاني سيكون له أثر في التعرف على أكثر الأمراض شيوعا بين جميع شرائح المجتمع في المنطقة، لتحسين الأنماط الصحية، وتحديد الاحتياجات المستقبلية، وفقا للدراسات التي سيتم الخلوص إليها بناء على نتائج المسح الصحي. وأشاد أمير القصيم بجهود فريق العمل بالتجمع الصحي في الاهتمام بإيجاد إستراتيجيات جديدة، لتحسين صحة المجتمعات السكانية عبر فرص قابلة للتحسين في نظام الرعاية الصحية.

واطلع الأمير فيصل بن مشعل على العرض المرئي، الذي قدمه الرئيس التنفيذي للتجمع الصحي بالقصيم، الدكتور سلطان الشائع، حيث استعرض مفهوم الصحة السكانية، لمعرفة الوضع الصحي لسكان المنطقة، وتحديد الاحتياجات المحلية بناء على الدراسات، ومحددات الصحة السكانية. كما تطرق، خلال العرض، إلى الخطة التنفيذية للمسح السكاني، التي تضم 3 مراحل عبر نظام إلكتروني مرتبط بمنصة الخدمات الوطنية (أبشر)، يتم من خلاله رصد جميع المعلومات.