أعلن ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة Pfizer، بأن الدواء -الذي يأتي على شكل حبوب تؤخذ بالفم- والذي تطوره الشركة لعلاج أعراض COVID-19 قد يكون متاحًا بحلول نهاية العام الجاري.

وقد أوضح بورلا في برنامج Squawk Box على قناة CNBC: «بأن الأمور إذا سارت بشكل جيد، وبنفس السرعة التي نطبقها، فإننا نأمل أنه (سيكون متاحًا) بحلول نهاية العام».

*دواء واحد

حتى الآن فإن الدواء الوحيد المضاد للفيروسات المصرح باستخدامه مع مرض COVID-19 هو Remdesivir، الذي تنتجه شركة Gilead Sciences ويجب أن يُعطى عن طريق الحقن في المستشفيات.

وبالنسبة لمسألة التنويم في المستشفى فيمكن لدواء فموي -مثل هذا الدواء الذي تطوره شركة فايزر- أن يُبعد الناس عن المستشفى. وفي هذا الصدد قال بورلا: «نولي اهتماما خاصا للأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم لأنها توفر العديد من المزايا منها أن المريض ليس بحاجة للذهاب إلى المستشفى للحصول على العلاج، كما هو الحال مع جميع الحقن حتى الآن ويمكن الحصول عليه في المنزل».

وقال إن «الدواء قد يكون فعالا ضد المتغيرات الناشئة». *علاج وليس حماية يُشار أن الدواء -المشار إليه- والذي تطوره فايزر ليس لقاحًا لحماية الناس من الفيروس، وإنما سيكون دواء لعلاج الأشخاص الذين أصيبوا بالفعل بالفيروس.