في مؤشر يعكس التحول الاقتصادي الذي يجري في المملكة لإنماء اقتصاد غير نفطي من خلال الاستثمارات في التصنيع، والقطاعات الناشئة الأخرى من خلال صندوق الاستثمارات العامة، نمت الصادرات السعودية إلى الولايات المتحدة، من الكيماويات العضوية والمعادن النفيسة وشبه النفيسة، وصناعة المنسوجات في عام 2020 وذلك بنسبة 3.5 % مرتفعة من 5.1 مليارات ريـال في عام 2019، إلى 5.3 مليارات العام الماضي وسجل إجمالي الصادرات 33.7 مليار ريال.

تبادل تجاري

بحسب تقرير حديث صادر عن مجلس الأعمال السعودي الأمريكي، تبادلت الولايات المتحدة والمملكة نحو 75.6 مليار ريال من السلع في عام 2020. وبقيت الولايات المتحدة ثاني أكبر مصدّر للبضائع المستوردة في المملكة، بينما بقيت المملكة في المركز الرابع والعشرين من بين أكبر الأسواق المصدّرة إلى الولايات المتحدة.

الصادرات غير النفطية

بينما انخفضت الصادرات غير النفطية للمملكة بنسبة 12 % عالميًا في العام 2020، زادت الصادرات غير النفطية للولايات المتحدة بنسبة 3.5 % بالرغم من ظروف الجائحة. وهذا يعكس الزيادة المرنة في الطلب من مستوردي الولايات المتحدة للبضائع السعودية، والتي تتجاوز المشتقات البتروكيماوية والمعادن. كما تمثل الصادرات السعودية، مثل المنسوجات والأسماك والفقاريات المائية والحشوات؛ بعضًا من البضائع التي شهدت زيادة في الطلب من الولايات المتحدة.

منتجات الألومنيوم

بلغت قيمة صادرات السلع السعودية إلى أمريكا 33.7 مليار ريـال وشكل النفط الخام 84% من إجمالي الصادرات. وسجل الألومنيوم ومواده أكبر الواردات غير النفطية للولايات المتحدة من السعودية بقيمة مليار ريـال.

وحل في المركز الثاني من بين قطاعات التصدير غير النفطية من المملكة بنود التصنيف الخاصة (نيسوي)، والتي تشير إلى البضائع التي لا تخضع لقواعد التحديد نفسها التي تخضع لها البضائع الأخرى. ومن بين مبلغ 1.8 مليار ريـال من البضائع المصنَّفة بموجب «نيسوي»، كان مبلغ 791 مليون ريـال يقع تحت بند «إصلاحات أو تبديلات في المواد المستوردة مسبقًا»، بنسبة 45 % من القِسم. كما شملت الفئات العُليا الأخرى من هذا القسم «صادرات المعدات العسكرية، غير المحددة» بقيمة إجمالية 602 مليون ريـال، وكذلك «صادرات التبرعات الطبية والصيدلانية» بقيمة إجمالية 2.1 مليون ريـال.

الكيماويات العضوية

احتلت الكيماويات العضوية المركز الثالث بين فئات الصادرات السعودية غير النفطية للولايات المتحدة والتي مثَّلَت 910 ملايين ريـال من واردات الولايات المتحدة من المملكة ، بنمو 33 % مقارنة بالعام السابق.

وجاءت الأسمدة في المركز الرابع بقيمة إجمالية 856 مليون ريال ومثَّلَت 16 % من صادرات المملكة غير النفطية للولايات المتحدة كما تُعَد من ضمن أكثر فئات الصادرات نموًا في العام 2020 «المعادن النفيسة وشبه النفيسة، واللؤلؤ، والعملات المعدنية» بقيمة إجمالية 323 مليون ريال.

الصادرات الأمريكية

بلغت قيمة صادرات البضائع الأمريكية إلى السعودية 42 مليار ريـال وقد دعمت تلك البضائع 57 ألف وظيفة متوقعة في العام 2020، وذلك وفقًا لتقديرات مجلس الأعمال السعودي الأمريكي. وفي عام 2020، شهدت 13 ولاية أمريكية زيادة في الصادرات إلى المملكة العربية السعودية، وجاءت في مقدمة تلك الولايات تكساس، وكارولينا الشمالية، وكاليفورنيا، وماريلاند، ونيوجيرسي، وكارولينا الجنوبية، وأوهايو، وجورجيا، ونيويورك، وأريزونا.

وتصدرت الصادرات «الطائرات وقطع غيارها» بقيمة إجمالية 7.2 مليارات ريـال بنسبة 17 % من كل صادرات البضائع إلى المملكة. وأتت في المركز الثاني من بين أكبر فئات الصادرات الأمريكية للمملكة «المفاعلات، والغلايات، والماكينات، وقطع غيارها» بقيمة إجمالية 6.2 مليار ريال، وتمثل 15% من الصادرات. ويشمل هذا القسم مجموعة من المعدات الصناعية المستخدمة في تطبيقات النفط والغاز، ومعالجة المياه، والتصنيع. وتشمل المنتجات الأساسية في هذا القسم توربينات الغاز والمراوح التوربينية.كما تشمل المنتجات الأساسية الأخرى في هذه الفئة أجهزة معالجة البيانات الآلية بقيمة 694 مليون ريال، و«الصنابير، والبوتاجازات، والصمامات، وغيرها للأنابيب والحاويات» بقيمة 611 مليون ريال، والمضخات للسوائل بما يعادل 450 مليون ريال وتأتي أخيرًا أجهزة الطرد المركزي بقيمة 431 مليون ريال.

قطاع السيارات

جاءت السيارات وقطع غيارها في المركز الثالث من بين أكبر فئات الصادرات من الولايات المتحدة إلى المملكة ، بقيمة 6.1 مليارات ريـال، وبنسبة 15 % من إجمالي الصادرات. وتحتل المقدمة في هذه الفئة السيارات الاستهلاكية (المصممة لنقل الأفراد) والتي مثَّلَت 4.4 مليارات ريـال. وكانت قيمة قطع غيار السيارات 383 مليون ريـال، بينما قيمة السيارات (المصمّمة لنقل البضائع) 270 مليون ريـال، وقيمة السيارات المُصفَّحة 206 ملايين ريال، والجرارات بقيمة 116 مليون ريال.

صادرات السعودية غير النفطية إلى أمريكا

توريدات تصنيف خاص 1.8 مليار

الألومنيوم ومواده بقيمة مليار ريال

الكيماويات العضوية 910 ملايين ريـال

الأسمدة بقيمة إجمالية 856 مليونًا

المعادن النفيسة وشبه النفيسة، واللؤلؤ بـ 323 مليون ريال

أبرز واردات المملكة من الولايات المتحدة

الطائرات وقطع غيارها بقيمة 7.2 مليارات ريال

المفاعلات، والغلايات، والماكينات، وقطع غيارها بقيمة 6.2 مليارات ريال

السيارات وقطع غيارها بقيمة 6.1 مليارات ريـال