أقرت المملكة، مساء أمس، تنظيما جديدا لبرنامجها الذي يقدم دورات تدريبية وإعانات مالية شهرية لمواطنيها الباحثين عن العمل من الجنسين لحين حصولهم على وظائف.

وكشف صندوق تنمية الموارد البشرية السعودية (هدف)، الذي يشرف على التنظيم، في بيان له اليوم الأربعاء، عن أن التنظيم الجديد لإعانة البحث عن عمل يهدف إلى مساعدة ودعم الجادين في البحث عن عمل، ورفع كفاءة الخدمات وبرامج التأهيل والتدريب المقدمة لهم، وتعظيم استفادتهم من الخدمات.

وأوضح الصندوق الحكومي، التابع لوزارة الموارد البشرية، أن التنظيم الجديد يساعد المستفيدين في رحلتهم للبحث عن عمل، ويعزز فرص حصولهم عليه وجاهزيتهم لدخول سوق العمل، ويسهم في تقليل اعتماد المستفيدين على الأشخاص غير النظاميين لتحديث بياناتهم إلكترونيا أو الاطلاع على سرية بياناتهم. وأضاف (هدف) أن التنظيم يُمكن الفئات غير المستفيدة من الدعم المالي من الاستفادة من خدمات التدريب والتوظيف التي يقدمها الصندوق.

وأطلقت المملكة النسخة الأولى من البرنامج العام 2011، مستهدفة الفئة العمرية من 20 حتى 35 سنة، وتبلغ قيمة الدعم المادي للمسجلين في برنامج «حافز البحث عن عمل» من البرنامج، الذي ينقسم لقسمين، ألفي ريال شهريا، لمدة عام كامل.

وتعتزم المملكة خفض نسبة البطالة بين المواطنين من نحو 11% حاليا إلى 7% في 2030، وهو موعد نهاية تطبيق خطة تغيير اقتصادي عملاقة، تتضمن توفير وظائف ومساكن، واستقطاب استثمارات خارجية.