أدى اختلاف التوقعات حول موعد ومكان سقوط الصاروخ الصيني Long March 5B الذي تم فقدان السيطرة عليه إلى حالة من التوتر والقلق والغموض خصوصا حول المكان الذي سيقط فيه الصاروخ.

وقالت قناة «سي إن إن» الأمريكية وفقا لعدد من المختصين بمجال الفلك إن الصاروخ سيسقط في مكان مأهول بالسكان الأمر الذي أثار قلقا كبيرا خصوصا أن وزن حطام الصاروخ يصل إلى أكثر من 20 طنا.

من جانب آخر، قالت تقارير أخرى إن الحطام سيسقط فوق أذربيجان.

الصين آمنة

واستنادا إلى أحدث التوقعات أن الصين آمنة، من وصول أي حطام لها بينما ستمر قطع من فوق دول وقطع أخرى تمر فوق دول أخرى.

من جهته، ذكر موقع «space» الأمريكي، أن شركة Aerospace Corp التي تتعقب هذا الصاروخ، كشفت أن الموعد المعلن عنه بأن الصاروخ سيسقط صباح الأحد 4:53 فجرا بتوقيت السعودية ليس دقيقا رغم توقعاتها، بل إنه قد يتأخر أو يسبق هذا الوقت بـ11 ساعة.

السقوط في المحيط

ويقول عالم الفيزياء الفلكية في جامعة هارفارد، جوناثان ماكدويل، إن الحطام من المحتمل أن يكون خطيرا ومن الممكن أن يفلت من الاحتراق أثناء دخول الغلاف الجوي ولكن من المرجح أن يسقط في البحر، بالنظر إلى أن الماء يغطي 70% من الكرة الأرضية.

حادث سابق

وهذه هي المرة الثانية في الذاكرة الحديثة التي يسقط فيها صاروخ صيني من نفس النوع Long March 5B بشكل لا يمكن السيطرة عليه؛ فورد أن قطعة من صاروخ آخر في عام 2020 سقطت على قرى مأهولة في كوت ديفوار، ولحسن الحظ دون وقوع إصابات.

وهناك قدر كبير من عدم اليقين بشأن مكان وزمان حدوث الأمر، لأن هذا الموقع يعتمد على الارتفاع الحالي للغلاف الجوي للأرض، والذي يختلف باختلاف النشاط الشمسي، وزاوية جسم الصاروخ عندما يضرب الغلاف الجوي، وحجم القطع التي تمر عبره دون احتراق من بين عوامل أخرى.

وكتبت شركة Aerospace Corp: «الميل المداري لمرحلة الصاروخ البالغ 41.5 درجة يعني أن إعادة الدخول يمكن أن تكون شمالاً مثل شيكاجو ونيويورك وروما وبكين وجنوباً مثل نيوزيلندا وتشيلي».