أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي أن هناك تذبذبا مستمرا في المنحنى الوبائي لفيروس كورونا المستجد، وهذا الأمر يجعلنا نستمر في المتابعة والمراقبة، ونأمل أن يتجه إلى اتجاهات إيجابية، مبينا أن نسب الوفيات كانت أعلى في الفئات ذات الخطورة، وهم المصابون بالسكري وارتفاع ضغط الدم، والمصابون بالسمنة والأمراض التنفسية، وحثهم على المبادرة بأخذ اللقاح.

وعن سير اللقاحات في المملكة فقد أوضح الدكتور العبدالعالي أن عدد جرعات لقاح كورونا كوفيد – 19 وصل إلى 10470234 جرعة معطاة، في كافة مراكز اللقاح في مناطق المملكة والتي يتجاوز عددها الـ 590 مركزا، منوها إلى أنهم مستمرون بإتاحة المواعيد لأخذ اللقاح في أيام عيد الفطر المبارك، موضحا أنه لا موانع من أخذ اللقاح للفئات التي تعاني من مشاكل صحية أو أمراض مزمنة، وكذلك السيدات الحوامل، وأنه لم تُرصد أي حالة وفاة بسبب اللقاح في المملكة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأحد، بمشاركة المهندس هشام عبدالمنعم سعيد المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة، والمهندس أحمد جميل قطان وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان لتصنيف المقاولين، والأستاذ إبراهيم الروساء المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني، وعثمان القصيبي المتحدث الرسمي لمجلس الضمان الصحي.

من جهته، أعلن هشام سعيد المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة عزم المملكة إقامة شعيرة الحج لعام 1442هـ. وفق الضوابط والمعايير الصحية، والأمنية والتنظيمية التي تضمن الحفاظ على صحة وسلامة الحجيج وتأدية مناسكهم بيسر وسهولة في بيئة آمنة. كما تطرق إلى استكمال الخطط التشغيلية والتنظيمية لموسم عمرة رمضان هذا العام 1442هـ.

وخلال المؤتمر الصحفي تحدث أحمد قطان وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان لتصنيف المقاولين عن مستجدات جولات سكن العمالة، ومستجدات التقييم الذاتي، كذلك استمرار الجولات الرقابية ورصد المخالفات، حيث أبان أن عدد الجولات التي تمت بلغ قرابة 500 ألف جولة رقابية نتج عنها 6 آلاف مخالفة لعدم تطبيق الإجراءات الاحترازية.

كما تطرق عثمان القصبي المتحدث الرسمي لمجلس الضمان الصحي إلى تأمين السفر والفئات الملزمة به وأبرز الحالات التي يغطيها تأمين السفر وقنوات الحصول على التأمين والتأكد من فاعليته. وأبرز القصبي الحالات التي يغطيها التأمين المتمثلة في أن يغطي المصاريف الطبية الطارئة المتعلقة بفيروس كورونا كـ (غرف الطوارئ، الرعاية العاجلة، النقل في الحالات الطارئة، تكاليف الإقامة ذات الصلة بالحجر الصحي المرتبط بفيروس كورونا، الإخلاء الطبي، الأمور المرتبطة باختصار أو فوات الرحلات الخاصة بظروف فيروس كورونا.

وأفاد أن قنوات الحصـول على التأمين تتمثل في اعتماد وعاء تأميني مكون من تحالف 12 شركة واختيار شركة التعاونية للتأمين لقيادة هذا التحالف وتسهيل الحصول على التأمين. وأبان القصبي أن التأمين لا يغطي أي مصاريف اختبار فحص فيروس كورونا، مفيدا أنه يغطي الحجر الصحي الخاص بفيروس كورونا (المصاب / المخالط)، ولا يغطي الحجر الوقائي الذي تشترطه بعض الدول عند القدوم إليها.