كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان أن القطاع البلدي عمل خلال العام المالي2020 ضمن برنامج تحقيق التوازن المالي مع الأمانات والبلديات على تنمية الإيرادات المباشرة، ورفع نسبة مساهمتها في تغطية النفقات لتحقيق مستهدفات رؤية 2030، فيما بلغت نسبة اعتماد الأمانات والبلديات على الموارد الذاتية في تمويل الميزانية التشغيلية 29% بينما تسبب إعفاء المستثمرين من دفع نسبة 25% من أجرة عقود الإيجار لمدة سنة بسبب جائحة كورونا، في تراجع إيرادات 12 أمانة.

مشاريع تطويرية

أضافت الوزارة أن الأمانات والبلديات تمكنت من الاستمرارية في تحقيق الإيرادات مما أسهم في رفع مقدرتها على تنفيذ مشاريع تطويرية ودفع عجلة التنمية وتوجيهها وتحسين الخدمات المقدمة للسكان والمشاركة بفاعلية في النهضة التنموية الشاملة التي تمر بها البلاد. وبالإضافة إلى تنمية الإيرادات، فقد بلغت نسبة الاعتماد على الموارد الذاتية في تمويل الميزانية التشغيلية إلى 29%.

انخفاض الإيرادات

لفتت الوزارة إلى أن إرادات الأمانات في 2020 شهدت تراجعًا بنسب متفاوتة تراوحت بين0.6% و45% موضحة أنها نسب وبيانات أولية وقد تتغير بالزيادة أو النقصان بعد صدور الحساب الختامي لكل أمانة.

أرجعت الشؤون البلدية والقروية والإسكان أسباب انخفاض الإيرادات لدى الأمانات إلى إعفاء المستثمرين من دفع نسبة 25% من أجرة عقود الإيجار لمدة سنة بسبب جائحة كورونا، وإعفاء المستثمرين في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بنسبة (75%) من أجرة العقود نظرا لتضرر المدينتين الشديد بسبب تعليق الحج والعمرة وتأجيل تحصيل رسوم الخدمات البلدية لمدة 3 أشهر وتأثر بعض مصادر الإيرادات بسبب جائحة كورونا مثل رسوم إشغال مرافق الإيواء نظرًا لتدني نسب الإشغال في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وعدد من الرسوم الأخرى التي تم إقافها بسبب الجائحة.

منظومة الاستثمار

لفتت الوزارة إلى أنه في ضوء جهود القطاع البلدي لتحقيق أهداف رؤية2030، فإنه يتم العمل على تطوير منظومة الاستثمار بما يرقى بجودة الحياة في المدن السعودية ويرفع إسهام القطاع الخاص في، تنميتها عبر إيجاد البيئة الاستثمارية الجاذبة موضحة أن أبرز الإنجازات في تطوير منظومة الاستثمار توفير البيئة التشريعية والتنظيمية الجاذبة للاستثمار حيث صدر قرار مجلس الوزراء بالموافقة على إصدار لائحة التصرف بالعقارات البلدية المحدثة في 23 فبراير 2020 والتي تحكم استثمارات البلديات في عقاراتها لتتواكب مع المتغيرات الاقتصادية في المملكة، مما سيسهم في تحقيق مستويات متصاعدة من الاكتفاء الذاتي ورفع مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي وتغطية المدن بمرافق عامة وبنى تحتية ذات جودة وكفاءة وقد شملت اللائحة

عدة مزايا أهمها: تنويع الصيغ الاستثمارية؛ حيث أصبحت متعددة النماذج بدلًا من نموذج واحد. وزيادة ُمدد عقود المشاريع الكبرى لتصل حتى 50 سنة. وإمكانية التأهيل للمشاريع النوعية. وزيادة الـمدد المعفية من الأجرة لتصل إلى 10% من مده المشروع.

معدل التغير السنوي لإيرادات الأمانات لعام2020

1- أمانة العاصمة المقدسة -45.8%

2- أمانة منطقة المدينة المنورة -20.3 %

3- أمانة منطقة الرياض -3.5%

4- أمانة محافظة جدة -15.6%

5- أمانة منطقة عسير -2.2%

6- أمانة المنطقة الشرقية -13.9%

7- أمانة منطقة القصيم -5.2%

8- أمانة منطقة جازان -4.4%

9- أمانة منطقة الجوف -0.6%

10- أمانة منطقة تبوك -8.9%

11- أمانة منطقة حائل 4.7%

12- أمانة منطقة الحدود الشمالية -8.1%

13- أمانة منطقة الباحة 9.8%

14- أمانة منطقة نجران 2.3%

15- أمانة محافظة الطائف 5.0%

16- أمانة محافظة الإحساء -11.0%

17- أمانة محافظة حفر الباطن 6.5%