تشهد أسواق الذهب مع اقتراب موسم العيد إقبالاً كبيرًا، بعد تأثرها خلال الفترة السابقة بآثار الإغلاق، وحظر التجول العام الماضي؛ نتيجة انتشار فيروس كورونا، مما تسبب في انخفاض المبيعات، وارتفاع الأسعار عن الحد المعقول، إلا أن بورصة الذهب شهدت انتعاشة خلال أسبوع ما قبل العيد وزاد الإقبال ولاسيما على عيار 21.

الذهب الصافي

قامت «الوطن» بجولة في ستة محلات في أسواق الذهب والتقت بالبائعين وأكدوا جمعيهم أن نوع الذهب الصافي عيار 21 يحظى بالإقبال الأكبر؛ وهذا يعود إلى كونه يحفظ حق صاحبه كما قال باعة وتجار، ويتمسك بقيمته عند البيع، بعكس ما يحدث عند شراء موديل الذهب المُطعم بالفصوص.

تحسن الإقبال

رصدت كاميرا «الوطن» تحسن الإقبال على سوق الذهب خصوصًا مع قرب مرسم العيد الذي تزداد فيه حفلات الزواج، بعدما تأثره بجائحة كورونا، التي أدت إلى ارتفاع الأسعار عن الحد المعقول، وانخفاض المبيعات، والآن بدأ الوضع الطبيعي يعود وقد أسهم في ذلك الالتزام بالإجراءات الاحترازية.كما رصدت الإقبال الملحوظ من قِبل الرجال على شراء الذهب، وعلق أحد البائعين وقال: أصبح معدل إقبال الرجال، يعادل إقبال النساء، ويرى البائع الآخر أن ذلك يعود إلى ارتفاع وعي المجتمع بأهمية شراء الذهب، وتحويل أموالهم من الورق إلى الذهب. وتشهد أيضًا أسواق الذهب إقبال الشابات عند قرب المواسم على شراء الذهب، فمنهنّ من تأتي لاختيار الطقم الخاص بها قبل زواجها، ولكن بالرغم من ذلك فلا يزال معدل إقبال النساء الكبيرات في السن أكبر من غيرهنّ.

متوسط أسعار الذهب في السعودية

جرام الذهب عيار 24 = 220.88 ريالاً جرام الذهب عيار 21 = 193.27 ريالاً جرام الذهب عيار 18 = 165.66 ريالاً جرام الذهب عيار 14 = 128.84 ريالاً أوقية الذهب (الأونصة) 6873.75 ريالاً سعر جنيه الذهب 1.555 ريالاً