حطمت الأحساء 11 رقما قياسيا عالميا مدونا في سجلات موسوعة جينيس العالمية، وذلك في خطوة هدفت إلى كسب مزيد من الإيجابيات والمزايا للمحافظة، ويحقق مردودا كبيرا لمنشآتها ومعالمها السياحية، ويسهم في تسويقها والترويج الإعلامي العالمي لها.

وبهذه الأرقام دخلت الأحساء مضمار التنافس العالمي، واقتحمت كتاب «جينيس» بثقة، ولفتت انتباه العالم إلى إمكانياتها، مستفيدة من مكونات بيئتها الزراعية والتراثية والثقافية.

1ـ أكبر واحة النخيل

كان آخر الأرقام المسجلة للأحساء في جينيس، هو تسجيلها كأكبر واحة زراعية للنخيل في العالم، بإجمالي مسطح مزروع 30.7 ألف هكتار، منها 24 ألف هكتار داخل الواحة، وتبلغ المساحة الكلية التي تخضع لنشاط الري والصرف بالأحساء 16 ألف هكتار، ومساحة الأراضي المروية 8165 هكتارا، وعدد المزارع يزيد على 24.7 ألف مزرعة، وتنتج «العيش» الحساوي، الذي يعد أغلى أنواع الأرز في السعودية، ويوجد فيها 147 ألف هكتار صالحة للزراعة، والأرقام الـ10 الأخرى، هي:

2ـ أكبر نافورة تفاعلية «راقصة»:

في متنزه الملك عبدالله البيئي، تعتمد في عملها على دمج مؤثرات سمعية وبصرية، بلغ ارتفاعها 73.1 مترا.

3ـ أكبر جرة ماء فخارية:

وفق القياسات التالية، بلغ ارتفاعها 6.25 أمتار، وعرضها 3 أمتار، وتزن 2400 كيلو.

4ـ أكبر سلة خوص:

شارك في صناعة السلة نحو 57 حرفية سعودية، ومن بينهن حرفية تبلغ من العمر 82 عاما، واستمرت صناعتها 50 يوما بواقع 8 ساعات عمل، وبأجرة 100 ريال لكل حرفية في اليوم مع الإعاشة والمواصلات، واستخدام جميع خامات السلة من المواد الطبيعية، وتشمل السعف، والأخشاب، إضافة إلى استخدام الألوان الخاصة بالسعف، وأبعاد السلة، تتجاوز وتحطم أبعاد السلة المسجلة العالمية في رومانيا والتي تبلغ قياساتها 19 مترا طولا، و9.5 أمتار عرضا، و10 أمتار ارتفاعا، وبلغت كمية الخوص أكثر من 20 طنا، وتعكس هذه السلة التراث الحرفي للأحساء.

5ـ أطول فطيرة جبن:

تم تحطيم الرقم القياسي السابق الذي كان محتكرا لأحد «المخابز» البريطانية لمدة 33 عاما بفطيرة طولها 10 أمتار و66 سم، وذلك حيث أعد مخبز في الأحساء فطيرة «عملاقة» طولها 15 مترا و17 سنتمترا، وعرضها 18 سم، بزيادة 50% عن الفطيرة البريطانية، والوزن الإجمالي 18.5 كيلو جراما، ومكوناتها 2 كيلو جرام «جبن»، إضافة إلى الطحين والخميرة والزبدة والسكر والملح، واستغرق إعدادها داخل الفرن 22 دقيقة، والوقت الذي تطلبه لإعداد «الطبقات» يوم واحد والتخمير ساعة ونصف الساعة.

6ـ أكبر درس لغسيل اليدين:

وهو أول رقم عالمي لأكبر عدد حضور في درس تعليمي عن تنظيف اليدين في المسرح الروماني بمتنزه مدينة جواثى السياحية بالأحساء، وذلك بهدف رفع مستوى الوعي بأهمية تنظيف اليدين باعتبارهما عاملاً أساسياً في الوقاية من الأمراض، واشتمل الدرس على محاضرتين علميتين متخصصتين في غسل اليدين، والطريقة المثلى لغسيل اليدين واستخدام المعقمات، وذلك بحضور 714 شخصا من المواطنين والمقيمين من مختلف الفئات العمرية.

7ـ أكبر كتاب تلوين للأطفال عن حقوق الإنسان:

يشتمل الكتاب على مجموعة من حقوق الطفل، بمقاس: 3 أمتار × مترين، ويحتوي على 34 صفحة، من إعداد فنانات من طالبات الثانوية العامة، حولن الحقوق المكتوبة إلى رسومات تعبر عن حق من حقوق الطفل، ويتناول نحو 17 حقا من حقوق الطفل باللغتين العربية والإنجليزية، بينما الكتاب السابق في الموسوعة تقدر قياساته 2 متر طولا، 1.5 عرضا، ومساحته 3 أمتار مربعة.

8ـ أكبر كيس فيشار.

صناعة أكبر كيس «فيشار»، بلغ حجمه 40 مترا مكعبا، وتجاوز وزنه نصف طن، واستغرقت عملية تعبئة الكيس بالفيشار 10 ساعات، وبلغ حجم الكيس قبل التعبئة 60 كيلو جراما وبعد التعبئة 580 كيلو جراما، وتم نقل الكيس باستخدام شاحنة بطول 13.5 مترا، وكذلك تم استخدام سيارة رافعة لرفع الكيس بشكل مستقيم.

9ـ أكبر سفرة طعام «خوصية»:

عبارة عن سفرة دائرية الشكل، طول قطرها 8 أمتار و88 سم و8 ملم، صنعتها عائلة مكونة من 8 أفراد (أب وزوجته و6 من أبنائهما الذكور والإناث)، واستغرق صناعتها 80 يوما، وتم استخدام جميع خامات السفرة من المواد الطبيعية والتي تشتمل على سعف النخيل إضافة إلى استخدام الألوان الخاصة بالسعف وبعض الخيوط.

10ـ أكبر لوحة قرآنية:

نفذت على مدى 7 أشهر، وتتكون من 6 قطع من الحجم الكبير ومساحتها 18 مترا مربعا، وقد كسرت الرقم السابق للوحة في جامعة بريطانية.

11ـ أكبر حرف بشري.

تجمع بشري لتكوين أكبر حرف في العالم، وذلك في متنزه الملك عبدالله البيئي جنوب الهفوف.

7 مبادرات للحفاظ على واحة الأحساء في جينيس

1ـ زيادة أصناف بنك أصول النخيل في المركز

أـ مع التركيز على الأصناف التي قاربت على الانقراض.

ب ـ التركيز على الأنسجة لزيادة إنتاج النخيل وتحسين جودة التمور.

2ـ التركيز على الصناعات التحويلية وزيادة المنتجات المستخلصة من التمور.

3ـ تسويق الأجهزة التي تم ابتكارها في المركز مثل آلة الدبس وآلة التجفيف وآلة ماء اللقاح.

4ـ اكتشاف مسببات الأمراض للنخيل والحشرات الضارة به.

5ـ المشاركة في المعارض والمهرجانات لترسيخ مفهوم الغذاء الصحي المشتق من التمور

6ـ التركيز على الأبحاث العلمية لتوعية المزارعين، وعقد الشركات مع الجهات ذات العلاقة.

7ـ تشغيل المختبرات العلمية لاكتشاف المتبقيات من المبيدات الحشرية في التمور وأضرارها.