يصعب إرجاع آنية الزجاج المحطمة كما كانت، كذلك هو الخاطر المكسور، وحين تسقط الثقة وتجف الأماني ويختفي بريق العين تذوب الأحاسيس والمشاعر ويبقى القلب والروح يتألمان طويلا.

كسر الخواطر وتكدير القلوب وإحزان النفوس بالكلمة السيئة والتصرف المشين والإحراج ممن فقد المروءة دليل على الاستهتار واللعب بعواطف الإنسان الذي كرمه الله سبحانه وتعالى.

إن كسر الخاطر دواؤه هو جبر الخاطر الذي نحن بحاجة له، والجبر عن العظم وهو أكثر ما يؤلم عندما يكسر، فنضع له جبيرة كي لا نتألم. والخاطر هو القلب هو نبض الإنسان وحياته وحين يجرح القلب تذرف العيون وهذا دليل على الحزن.

دائما تذكروا أن الكلمة التي تخرج من أفواهكم وتحسبونها سحابة مطر رقيقة قد تكون بمثابة سحابة سوداء ممطرة بالتفرقة والقطيعة، فتجنب التجريح والتنمر والأذية المجانية، وما أكثر الذين يحبون السحاب الأسود الذي يحمل بين طياته ما يغير حال من تهطل عليه الأمطار.

إياكم وكسر الخواطر.. فإنها ليست عظامًا تجبر بل أرواحا تقهر. الإنسان كاسر الخواطر لا يحبه الناس ويكرهونه ولا يحبون الجلوس معه، فهو داء متنقل ليس له حدود ولا المشاعر.

أيها الكاسرون راعوا المشاعر، وانتقوا كلماتكم، وتلطفوا بأفعالكم، ولا تؤلموا أحدًا، وقولوا للناس حسناً، وعيشوا أنقياء أصفيا، من الدعاء الملازم لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بين السجدتين: «اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وارزقني». سنن الترمذي.

إذا قرّرت يوماً أن تترك حبيباً فلا تترك له جرحاً وتكسر خاطره، عندما تفاجئ زوجتك أو تفاجئي زوجك بهدية فهذا من جبر الخواطر، لا تكسر الجسر مع صديقك فربّما شاءت الأقدار لكما يوماً لقاء آخر يعيد ما مضى.

عندما تجد طفلا فقيرا في الشارع اهده قطعة حلاوة سوف يفرح بها كثيراً وهذا نوع من جبر الخواطر، وعندما تعزي أو تزور مريضا فهذا جبر الخاطر، وعندما تساعد إنسانا بقطع الشارع فهذا جبر الخاطر، وعندما تحضر وليمة دعيت لها فهذا جبر الخاطر.

صور جبر الخاطر كثيرة، جبر الخواطر معناه رفع همة الشخص أو تهوين مصيبته والأخذ بيديه حتى يمر بمصيبته. وعندما تشتري من بائع متجول شيئا في حر الشمس ليس لحاجتك لهذا الشيء، لكن جبرا لخاطره.

رفع همة الشخص قد تكون بالنصيحة أو الابتسامة أو الصدقة، وجبر الخواطر من المعاملات الإنسانية التي يتميز بها الإنسان. (كُسرت خاطري وكاسرها يرقص على ألمي وحزني وبياض عيني).

إياكم وكسر الخواطر، ارفعوا شعار جبر الخاطر (تطييب الخاطر) تسعدوا وتسعدوا الآخرين وتزيلوا هما كبيرًا من قلوبا آلمها كسرها ونفوسا أضناها الشقاء.

ابتعدوا عن الإحباط وكسر الخاطر. وإياكم ودعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب.