انطلقت، اليوم الخميس، أعمال المؤتمر العلمي الدولي السابع الذي تنظمة الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم، ويستمر في الفترة من 27-29 مايو الجاري في مدينة جدة بفندق الهيلتون برعاية أمير منطقة مكة المكرمة ومستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير خالد الفيصل.

وقد حصل المؤتمر على 23 ساعة علمية معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية، ويشارك فيه نخبة من الأطباء من خارج وداخل المملكة حول طب الروماتيزم للكبار والأطفال، ومشاركة ثمانية وسبعين متحدثا، منهم أحد عشر متحدثاً عالمياً.

وأفاد رئيس الجلسات العلمية للمؤتمر البروفيسور سليمان المعيوف، استشاري روماتيزم أطفال ورئيس قسم روماتيزم الأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، أن المؤتمر يشارك فيه نخبة من الأطباء من داخل وخارج المملكة في محاضرات علمية مختلفة محورها طب الروماتيزم للكبار والأطفال، ويضم 78 متحدثًا، منهم 11 متحدثا عالميا، ويُناقش 67 ملخصاً بحثياً منها 29 بحثا من المتدربين.

أوضحت رئيسة المؤتمر السابع ورئيسة الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم الدكتورة حنان الريس أن طب الروماتيزم يتضمن الكبار، ويصاحبه بث مباشر للمسجلين عن طريق الزووم، وندوة خاصة بطب روماتيزم الأطفال، وندوة لأطباء طب الأسرة، بالإضافة إلى 12 ورشة عمل أبرزها: أمراض التهاب الكلية الذئبة ومرض النسيج الضام المرتبط بالتهابات الرئة التليفي (ILD)، وشبكة الأبحاث السعودية لالتهابات العمود الفقري (SpA)، ومناقشة الحالات الصعبة في الذئبة الحمامية الجهازية والتقييم السريري لمريض تصلب الجلد، وفحص الجهاز الحركي والشبكة السعودية لأبحاث التهاب المفاصل الروماتويدي، والموجات فوق الصوتية للهيكل العظمي للمعصم واليد والتصوير بالرنين المغناطيسي لأمراض التهابات الفقرات التصلبي.

يذكر أن البرنامج العام للمؤتمر يضم ورشا خاصة بأمراض روماتيزم الأطفال على مدار يومين، وسيتم تقديم آخر المستجدات في أمراض روماتيزم الأطفال بما فيها الذئبة، والتهاب المفاصل لدى الأطفال والتهاب الأوعية الدموية، واستعراض الخبرات الوطنية ومقارنتها بمثيلاتها الدولية.

وستعقد ندوة خاصة لأطباء الرعاية الأولية وأطباء الأسرة عن أحدث المستجدات في تشخيص الأمراض الروماتيزمية وأهمية التحويل المبكر لأخصائي الروماتيزم.