يعتزم المركز الوطني للقياس، بهيئة تقويم التعليم والتدريب، الاستعانة بشركات تقنية مختصة لتوفير اختبارات مرتبطة بقياس القدرات العقلية لدى الأطفال بما في ذلك الذكاء. ويُعرف اختبار «IQ test» بأنه مقياس لتحديد مستوى الذكاء، من خلال اختبارات تضم مجموعة من الأسئلة، تساعد على قياس القدرات المعرفية والذهنية للطفل وفقًا لمرحلته العمرية.

الأهداف

ويهدف اختبار الذكاء للأطفال، لقياس قدرتهم العقلية ومستوى ذكائهم، من خلال قياس المهارات اللفظية، وقدرته على حل المشكلات، وسرعة الإدراك والتفكير، وغير ذلك. ويساعد هذا الاختبار على معرفة ما إذا كان الطفل موهوبًا أو عبقريًّا، أو يعاني من إعاقة فكرية تحتاج لتعليم خاص، وهو أمر قد لا يبدو ظاهرًا على الطفل، ما يجعل هذه الاختبارات مهمة للغاية.


أسئلة متدرجة

وأول من ابتكر اختبارًا لقياس معدل الذكاء، عالم النفس الفرنسي ألفريد بينيه في عام 1905. ويتكون الاختبار -المعروف باسم مقياس بينيه - سيمون «Binet-Simon Scale» الذي أقامه مع زميله تيودور سيمون- من أسئلة متدرجة الصعوبة تبدأ بمستوى الأطفال ذوي الإعاقات الذهنية والعقلية، وحتى الأسئلة شديدة الصعوبة المخصصة للأطفال شديدي الذكاء.

تقييم شامل

ويمكن إجراء اختبار بينيه للذكاء، كجزء من التقييم الشامل لتحديد الأطفال، الذين يقعون خارج النطاق القياسي للذكاء، أو ذوي الإعاقات الذهنية، وهو ما الأمر الذي يستدعي خضوعهم لتعليم خاص بحالاتهم.

نسبة الذكاء

يمكن تحديد مستوى الذكاء بحسب مقياس بينيه، من خلال النتائج التالية: إذا كانت نتيجة الاختبار بين 90 و110 درجات، فهذا يشير إلى متوسط الذكاء، وهي نسبة تمثل 50 % من الأطفال تقريبًا. و130 درجة، تدل على ارتفاع الذكاء، وهذه النتيجة تمثل 2 % إلى 3 % من الأطفال.

صعوبات التعلم

أما إذا حصل الطفل على 140 درجة، فهو يُعد عبقريًّا ولديه مواهب كبيرة. أما الحصول على 145 درجة، فهذه النتيجة استثنائية يحصل عليها طفل واحد من كل 1000 طفل، وتشير إلى أنه فائق الذكاء.

و إذا كانت من 70-80 درجة، فهذا يعني مستوى ذكائه أقل من الحد الأدنى، ويعاني من صعوبات في التعلم. وأقل من 70 درجة، يشير إلى تأخر إدراكه، أو أنه قد يعاني من إعاقة ذهنية.

أعلى معدل

يذكر أن أعلى معدل للذكاء هو 228 درجة، وقد سجلته الكاتبة الأمريكية مارلين فوس سافانت، عندما كانت في العاشرة من عمرها، وفقًا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية.

- أول من ابتكر اختبارًا لقياس معدل الذكاء، عالم النفس الفرنسي ألفريد بينيه في عام 1905.

- يعرف الاختبار باسم مقياس بينيه - سيمون «Binet-Simon Scale».

مقياس بينيه:

أقل من 70 درجة = إشارة على تأخر الإدراك والمعاناة من إعاقة ذهنية.

70-80 درجة = مستوى ذكائه أقل من الحد الأدنى

90 - 110 درجات = متوسط الذكاء

130 درجة = مرتفع الذكاء

140 درجة = عبقري ولديه مواهب كبيرة

145 درجة = نتيجة استثنائية وتشير إلى أنه فائق الذكاء