يصاب كثير من الرجال بتهيج الجلد بعد الحلاقة، ومنهم من يصاب بنوع مزمن يسمى التهاب جريبات الذقن غير الفعلي (المعروف باسم نتوءات الحلاقة). وتؤدي هذه الحالة إلى ظهور نتوءات مؤلمة قد تصاحبها أعراض كالاحمرار والحكة أو الألم. والأفراد الذين لديهم بشرة حساسة جدًا أو جافة أو شعر مجعد هم أكثر عرضة للإصابة بذلك.

شفرات حادة

يمكن أن تتسبب ماكينات الحلاقة المفرطة في الاستخدام ذات الشفرات الحادة في ظهور نتوءات بسبب تهيج الجلد. ويمكن منع ظهورها باستخدام بعض المرطبات، كما يساعد فرك جوز الهند أو زيت الزيتون قليلاً على الجزء المصاب أو الضغط البارد بعد الحلاقة أيضًا في منع ذلك. ويمكن استخدام بعض مراهم تسكين الآلام بعد الحلاقة، إذا كان الأمر مزعجًا للغاية.

مشاركة الشفرات

وتعد المشاركة في شفرات الحلاقة، وإعادة استخدام الشفرات دون تنظيفها بالشكل المناسب، من بعض أسباب إصابة بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى ظهور نتوءات. يمكن أن يؤدي استخدام الماء الساخن جدًا أو الصابون القاسي للرغوة أثناء الحلاقة إلى تهيج جلد الجزء المصاب، مما يجعله عرضة لدخول البكتيريا والتسبب في ظهور البثور. وهنا تكون البثور حمراء دائمًا ومنتفخة ومؤلمة مع أو بدون حكة. وفي بعض الأحيان، قد تمتلئ بثور أو أكثر بالصديد، وتصبح مؤلمة عند لمسها. يمكن أن تكون العدوى بكتيرية أو فطرية أو فيروسية. تسبب الالتهابات الفيروسية مثل الهربس بثورًا تلتئم في الغالب تلقائيًا في غضون أسبوع أو 10 أيام.

علاج العدوى

ويتم علاج حالات العدوى الأخرى باستخدام الأدوية المضادة للميكروبات المناسبة. وتكمن الوقاية في الحفاظ على نظافة جيدة أثناء الحلاقة، مثل تجنب مشاركة الشفرات، وتنظيفها بشكل كافٍ بعد الاستخدام. وفي بعض الأحيان يمكن أن تظهر البثور بعد الحلاقة بسبب الحساسية من كريم الحلاقة المستخدم أو غسول ما بعد الحلاقة. هنا قد تكون البثور صغيرة ومثيرة للحكة. يمكن أن يؤدي الحك إلى ظهور بثور مليئة بالصديد. لتجنب ذلك، يمكن التوقف عن استخدام المنتجات المستخدمة حاليًا لمدة يومين إلى ثلاثة أيام.

نصائح للحد من النتوءات

التنظيف

قبل الحلاقة، نظف بشرتك بصنفرة لطيفة وماء دافئ، أو استخدم فرشاة الحلاقة.

الترطيب

رطّب وجهك واستخدم كريم حلاقة للمساعدة في بقاء الماء على الشعر.

الحلاقة

استخدم ماكينة حلاقة متعددة الشفرات ذات جودة عالية.

المحافظة

استخدم منتجًا للترطيب بعد الحلاقة للمساعدة في تجديد الرطوبة في البشرة وشعر الوجه.