فيما نمت الطاقة المتجددة العام الماضي بأسرع وتيرة في عقدين بقيادة الصين، صنف تقرير حديث سوق الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة على أنه الأكثر جاذبية للاستثمار، وجاءت الصين في المرتبة الثالثة – بعد ألمانيا مباشرة، حيث أثرت الصعوبات في الوصول إلى السوق على النتيجة الإجمالية.

سوق الطاقة المتجددة

قالت وكالة الطاقة الدولية في تقرير لها في أبريل الماضي في توقعات لسوق الطاقة المتجددة، إنه من المتوقع إضافة قدرة جديدة بحوالي 270 جيجاوات هذا العام، ونحو 280 جيجاوات في 2022.

تزيد هذه التوقعات بأكثر من 25 % عن التوقعات السابقة للوكالة في نوفمبر 2020 إذ باعت الحكومات في عطاءات كميات غير مسبوقة من الطاقة المتجددة ووقعت الشركات عددا قياسيا من اتفاقيات شراء الطاقة. وباعت الحكومات بالعطاءات 75 جيجاوات من طاقة الرياح البحرية والبرية والطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الحيوية العام الماضي، بزيادة 20 % عن 2019.

7 فئات فرعية

يتتبع التقرير الصادر عن شركة الأبحاث «آي إتش إس ماركيت» جاذبية الدول للاستثمار في الرياح، والطاقة الشمسية الكهروضوئية، ولا يركز على الطاقة المائية. ويعتمد الترتيب على سبع فئات فرعية بما يشمل إطار السياسة الحالي، وأساسيات السوق ومدى ملاءمة المستثمرين، واستعداد البنية التحتية، ومخاطر الإيرادات وتوقعات العائد، وسهولة المنافسة وحجم الفرصة لكل سوق.

أساسيات السوق

احتلت فرنسا وإسبانيا المرتبة الرابعة والخامسة على التوالي بسبب أساسيات السوق القوية المدعومة بمستهدفات طويلة الأجل للطاقة النظيفة، واجتذبتا مستثمرين دوليين كبارا للاستثمار في صناعة الطاقة المتجددة في البلاد. فيما جاءت الهند وأستراليا واليابان وهولندا في المراكز السادسة والسابعة والثامنة والتاسعة على التوالي، وأخيرا البرازيل في المرتبة العاشرة.

نمو عالمي

نمت قدرة الجديدة للطاقة المتجددة عالميا بنسبة 45 % في 2020 لتصل إلى 280 جيجاوات العام الماضي، وهي أكبر زيادة على أساس سنوي منذ 1999، حتى رغم حدوث اضطرابات في سلاسل الإمداد وتأخيرات في نشاط البناء بسبب تأثير كوفيد19 وسط توقعات بإضافة قدرة جديدة بنحو 270 جيجاوات هذا العام، ونحو 280 جيجاوات في 2022.

كشف تقرير لوكالة الطاقة الدولية أن الطاقة المتجددة نمت العام الماضي بأسرع وتيرة في عقدين بقيادة الصين، وأنها ستواصل النمو في العامين المقبلين. وقال التقرير، إن الصين استحوذت على 50 % من النمو في قدرة الطاقة المتجددة العام الماضي، وستشكل 45 % هذا العام و58 % في 2022.

الأكثر جاذبية لاستثمارات الطاقة المتجددة

أمريكا

ألمانيا

الصين

فرنسا

إسبانيا

الهند

أستراليا

اليابان

هولندا

البرازيل