توقع مصرف «بنك أوف أمريكا» أن يواصل النفط مكاسبه، وأن يتجاوز سعره مائة دولار للبرميل الواحد، وذلك بعد نمو أسعار النفط بنحو 80% عن العام الماضي، وسط انتعاش في الطلب وتخفيضات قياسية في الإنتاج من قبل المنتجين. ويدعم التوقعات الصعودية لبنك أوف أمريكا ارتفاع الطلب و«خطر اختلال التوازن بين العرض والطلب الذي ينحرف بسرعة نحو سوق أكثر إحكامًا». ويقول فرانسيسكو بلانش، الخبير الاستراتيجي للسلع والمشتقات العالمية في بنك أوف أمريكا، إن الطلب يتزايد بسرعة كبيرة بسبب معاودة الجميع لنشاطاتهم، فضلا عن إعادة فتح الاقتصادات الأوربية.

الأسواق العالمية

أظهرت بيانات شبكة بلومبرج، أن أسعار البترول في الأسواق العالمية شهدت ارتفاعا ملحوظا منذ بداية عام 2021 وحتى الآن لتتجاوز مستوى 70 دولارا للبرميل للمرة الأولى في أبريل؛ حيث صعد مزيج برنت إلى فوق مستوى 70 دولارًا للبرميل، في ظل حالة من التفاؤل في الأسواق بشأن زيادة الطلب على الخام بالعام الجاري.

كبح الإمدادات

أظهر استطلاع للرأي، أن أسعار النفط ستشهد ارتفاعًا هذا العام مع تعزيز انتشار لقاحات الوقاية من «كوفيد-19» للطلب وإبقاء أوبك+ على كبح الإمدادات، لكن احتدام أزمة الجائحة في الهند ومناطق أخرى يشكل عقبة. وتوقع المسح أن يبلغ سعر خام برنت في المتوسط 64.17 دولارًا للبرميل هذا العام، وأن ينمو الطلب على النفط بما يتراوح بين 5.5 و6.5 ملايين برميل يوميًا في 2021.

ارتفاع حاد

رفعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أيضا من توقعاتها رغم أن ثلاثة مصادر من اللجنة الفنية المشتركة بأوبك+ أشاروا إلى ارتفاع حاد في حالات الإصابة بـ«كوفيد 19» في الهند ومناطق أخرى باعتبارها مبعث قلق. وتشهد الهند -ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم حاليًا- أكبر ضرر من الجائحة، وجرى فرض إجراءات عزل عام في مناطق شاسعة من البلاد. لكن محللين يقولون إن تأثير ذلك قد يكون محدودًا.

تطور أسعار النفط خلال 2021 «السعر الأعلى»

يناير 56

فبراير 60

مارس 69

أبريل 71.4

مايو 70