ظهرت في الآونة الأخيرة، الكثير من ادعاءات تقديم خدمة الحجوزات لمواعيد الحصول على تطعيم لقاح كورونا، وذلك بمقابل مالي بخس، حيث حذر باحثون من تلك العروض التي تؤدي إلى طلب الاطلاع على بيانات المستخدمين الرسمية في البرامج والتطبيقات الحكومية والخاصة، بهدف توفير الجهد بالإنابة عن المستفيد مقابل مبالغ مالية، مؤكدين أن ذلك يشكل خطورة على سرية تلك المعلومات، مما يعرضها للنشر من قبل الأشخاص غير المخولين أو استخدامها بشكل يتنافى مع ما هو متعارف عليه.

وتواصلت «الوطن» معها وكان نص الرسالة: (لحجز موعد لقاح كورونا.. أرسل بياناتك رقم الهوية والرقم السري لتطبيق صحتي أو توكلنا... 30 ريالا والتحويل بعد تأكيد الحجز مباشرة).

انتهاك للخصوصية

أشار الخبير التقني، المدرب في الأمن السيبراني عبدالعزيز الشيباني العتيبي، إلى أن من المشاكل، التي تظهر لدى المستخدمين الخاصة مع تلك العروض التي توهم الفرد بالوصول إلى البيانات بشكل محدود، وذلك ينافي الواقع، ومن خلال اطلاع المستخدم المؤقت (من يقوم بتقديم الخدمات)، ‏على البيانات، بحيث يكون هناك انتهاك للخصوصية، لافتا إلى أن البند السادس الفقرة (ج) في سياسة الخصوصية في تطبيق «توكلنا» تنص على: «عدم مشاركة معلومات الدخول (اسم المستخدم وكلمة المرور) مع الآخرين، وعدم السماح للآخرين باستخدام حساب المستخدم في التطبيق»، ومن خلالها يتضح أن هناك في الأنظمة ما يمنع الوصول إلى البيانات بأي شكل وبأي طريقة، ويجب على المستخدم الحرص وتجنب إفشاء المعلومات الخاصة به، مشددا على أن التهاون في مثل هذه الخروقات للوائح، يعد مخالفة صريحة وتهاونا في حماية الأنظمة التي تقدم الخدمات وتساعد في تسهيل الحياة في مجتمعنا.

الحجوزات سهلة

بين خبير تقني عصام السلمان، أن آلية الحجوزات سهلة وميسرة، ولا تتطلب الاستعانة بآخرين، ولا تستدعي سداد مبالغ مالية، فبمجرد امتلاك جهاز هاتف «حديث»، يدعم التطبيقات الإلكترونية، يتم تثبيت التطبيق «توكلنا» أو «صحتي»، وهذان التطبيقان، باتا ضروريين لكل مواطن ومقيم، وبمجرد تثبيت التطبيقين، فإن حجوزات المواعيد لمختلف القطاعات الحكومية، بما فيها حجز لقاح كورونا سهل جدا، وفي حال استلزم الأمر لمن لديهم جهل في التعامل مع البرامج الحاسوبية والتطبيقات الإلكترونية الاستعانة بأقاربهم من الدرجة الأولى لضمان عدم إفشاء بياناتهم الشخصية، ولتقديم الدعم والمساندة في استكمال الحجز بشكل صحيح وفق الموعد والمكان المناسبين.

بنود تطبيق توكلنا

يوافق المستخدم على حماية معلوماته الشخصية

ينحصر حق الاطلاع على معلومات المستخدمين للعاملين المخولين بذلك في إدارة التطبيق، وللأغراض والاستخدامات التي تحددها السياسات المعتمدة لدى إدارة التطبيق

الاتصال الفوري بالدعم الفني للتطبيق، عندما يعتقد المستخدم أن شخصًا آخر استطاع الحصول على معلومات الدخول إلى حسابه في التطبيق أو أي معلومة سرية عبر الهاتف أو شبكة الإنترنت، ما لم تعرف هوية الشخص أو الطرف المستقبل للمعلومة