أعلن وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل أنه تمت الموافقة على إنشاء شركات خاصة للاستثمار الرياضي للمرة الأولى لـ 13 ناديا واتحادا رياضيا.وأشار خلال مؤتمر التواصل الحكومي إلى أنه سيتم الكشف عن ملف الكفاءة المالية يوم الخميس المقبل، مشددًا في الوقت ذاته على عدم استثناء أي نادٍ من الحصول على شهادة الكفاءة.

وأضاف أنه تم وضع خطة لتقديم الدعم المالي للأندية الرياضية، مبينا أن بعض الأندية المنافسة في دوري المحترفين السعودي لكرة القدم، حصلت على دعم مالي يتجاوز 100 مليون ريال سعودي خلال موسم 2020-2021.

وفيما يخص الفعاليات الرياضية، قال الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل إن المملكة ستواصل استضافتها لأبرز الفعاليات الرياضية في الأعوام المقبلة.

وأضاف: "وزارة الرياضية ستعلن قريبا عن إطلاق مشروع تراخيص الأندية والأكاديميات الرياضية وتحديث تراخيص الصالات والمراكز الرياضية".

وحول برنامج دعم الحوكمة الذي قدمته وزارة الرياضة، قال: "مكنت الإستراتيجية 9 أندية من تأهيل منشآتها من خلال تطويرها وتحسين المرافق التابعة لها".

وواصل وزير الرياضة: "هذه الإستراتيجية ساهمت في زيادة عدد الألعاب الرياضية المختلفة واللاعبين والفرص الوظيفية، وأندية الشباب والفتح والاتفاق، سيتم تحويل ملاعبها إلى ستادات رياضية وسيبدأ تنفيذها قريبا على أن تنتهي منتصف 2022".

وأوضح: "ستستمر استضافة المملكة لبطولات السوبر الإسباني، السوبر الإيطالي، السوبر جلوب لكرة اليد، جولة العالم لكرة السلة 3x3، سباق فورمولا إي 2022 ورالي داكار 2022".

وأتم الفيصل: "سننتهي من إعداد إستراتيجية دعم الاتحادات الرياضية والتي سيتم إطلاقها خلال الأسابيع المقبلة، وتهدف إلى تحقيق الاستدامة للاتحادات، أسوة بما تحقق في الأندية، إلى جانب منح فرص بعيدة المدى الزيادة نمو هذه الاتحادات وتفعيل دورها".