لم تنجح بلدية محافظة البدائع في استثمار مواقع المشاريع رغم محاولات إنجاحها، وتحول بعضها إلى مواقف للسيارات بعد أن ظلت دون استئجار، في الوقت الذي دافعت فيه البلدية عن استثماراتها، وأكدت لـ«الوطن» استغلال 601 موقع وإتاحة 6 مواقع أخرى للمستثمرين حاليًا على الموقع الإلكتروني (فرص).

أسواق حديثة

وأوضح رجل الأعمال محمد السحيباني، أن البلدية لم تترك الفرصة للمستثمرين ولم تقم بمنح أراض لهم للاستثمار طويل الأجل رغم عدم توفيقها في تشغيل المشاريع الاستثمارية بسبب ضعف قرارات اللجان -على حد قوله-، وأضاف: البدائع من المدن الواعدة بالمملكة ولها مستقبل في حال تغير الوضع، فالخدمات البلدية في الوقت الحالي ضعيفة وتناقصت بنسبة 50% عن السابق.

وعن بعض مشاريع الاستثمار في البدائع قال السحيباني، إن السوق المجاور لدوار المرور الذي ما زالت عليه البلدية يعيبه انخفاض السقف الذي لا يتواكب مع مواصفات الأسواق الحديثة، إذ لابد وأن يبلغ ارتفاعه 5 أمتار على أقل تقدير، أما المشروع الواقع جنوب شرطة البدائع مائل ومعالج بعتبات طويلة يصعب على المسنين والمسنات صعودها، وكذلك الفئات الخاصة والمعاقين لذلك لم يستأجر منذ 10 سنوات، أما المجمع المجاور لمجمع تحفيظ القرآن فتشغيله ضعيف رغم إنشائه منذ عام 1418 وحتى الآن لم ينجح في استقطاب المستثمرين رغم موقعه المميز ومساحته، لعدة أسباب منها عدم وجود مداخل ومخارج للسوق، كذلك لم تقدم تسهيلات للمستثمرين الآخرين لاستقطابهم.

أسر منتجة

وقال رجل الأعمال ذيب الشويب: إن المحافظات المجاورة تتوسع بشكل جيد في الاستثمار واستغلال مواقع البلديات واستقطاب للمستثمرين من خلال التنظيم والتصاميم الحديثة للأسواق وإنشاء المولات، إلا أن البدائع لم تستغل الأماكن الاستثمارية بالطريقة الصحيحة، كمجمع البلدية المجاور لمجمع تحفيظ القرآن من الجهة الغربية حيث من المفترض أن الموقع يقام عليه مول وليس محلات تجارية صغيرة غير منظمة، وكذلك المحلات الواقعة جنوب مجمع التحفيظ وضع جزء منها للأسر المنتجة وبيع التمور والخضار سابقا، وكذلك الحديقة الواقعة على طريق الملك عبدالعزيز والأرض المجاورة لها، والتي سبق أن سلمت لمستثمر لإنشاء مول عليها وتم التخلي عنها، وغيرها الكثير. ودعا الشويب إلى ضرورة استطلاع آراء ذوي الخبرة ومن لهم باع طويل في الأسواق التجارية قبل إنشاء مولات وأسواق تجارية بالمحافظة.

فرص استثمارية

أكدت بلدية البدائع لـ«الوطن» أهمية استشعار الفرص الاستثمارية بقولها إنها تستشعر أهمية الفرص الاستثمارية، وذلك لدعم الحركة التنموية بالشراكة مع القطاع الخاص بعدد من الجوانب، وقامت البلدية خلال الفترة الماضية باستثمار 601 موقع متنوع، كما يتم طرح كافة الفرص الاستثمارية الجديدة والمتاحة للمزايدة على بوابة (فرص) متضمنة كافة البيانات الرئيسية، نوع النشاط وتاريخ المزايدة، والمواقع الجغرافية للمواقع الاستثمارية والكراسات. وحاليا متاح في بوابة فرص 6 فرص استثمارية لبلدية محافظة البدائع، ويتم تحديث الفرص الجديدة بشكل مستمر. ودعت كافة المستثمرين إلى الاطلاع على البوابة التي تتيح بيانات الفرص الاستثمارية على مستوى القطاع البلدي بالمملكة.

استفسارات وردود لـ«الوطن»

- سبب عدم تشغيل مجمع المزيني (المجاور لمجمع تحفيظ القرآن)

تم طرح المحلات للاستثمار بشكل مستمر وتم استثمار عدد من المحلات الواقعة بواجهة المجمع نظرا لرغبة المستثمرين، أما المحلات الداخلية فلم يتقدم أحد لاستثمارها.

- عدم تشغيل المشروع المجاور للبريد (الواقع جنوب الشرطة)

تم طرح المجمع للاستثمار وسبق أن تقدم بعض المستثمرين بعطاء ورفض من قبل لجنة الاستثمار لتدني السعر ومازال المجمع مطروحا للاستثمار.

- فشل بعض المشاريع المقامة وهل توجد خطة في إعادة استثمارها

النسبة الأعلى من المشاريع الاستثمارية هي قائمة وتزاول نشاطاتها على أكمل وجه، أما بخصوص وضع خطة لإعادة استثمار للمشاريع المستثمرة المتعثرة فإنه يتم تطبيق أنظمة لائحة التصرف بالعقارات البلدية عليها.

- الخطة في استثمار سوق مكة (المجاور لدوار المرور).

المشروع لم يتم تسليمه للبلدية، وما زال تحت الإنشاء.