أُعلن في ورشة عمل «بحث الفرص الاستثمارية لحلول الإيواء» التي أقامتها غرفة أبها التجارية مساء أمس ضمن برنامج تفعيل الصيف، عن برنامج صيف السعودية 2021 ويشمل (عسير، والباحة، وجدة، وينبع، وكيك، وكروز) الذي سيقدمه مركز الفعاليات الوطني الأول من الشهر المقبل لمدة 90 يومًا.

يهدف الموسم إلى تنشيط المملكة العربية السعودية خلال موسم الصيف لجذب السياح الداخليين، إلى المناطق المختلفة ذات الأجواء المعتدلة، والحارة بفعاليات، وأنشطة متنوعة ترضي تطلعات الجمهور الحالي. ويهدف إلى تحقيق عوائد دخل من خلال السياحة الداخلية، وتحقيق بيئة ترفيهية مستدامة، وتغيير الصورة الذهنية عن المملكة العربية السعودية خلال برنامج صيف السعودية من خلال دراسات قياس رضا الجمهور خلال فترة الموسم، ورفع نسبة التوظيف في المنطقة من خلال فرص العمل المؤقتة، والمستدامة.

وعُرض ملخص الفعاليات المقترحة من مسرحيات، وحديقة الطيور، والمرحب، والسينما المفتوحة، والسيرك الإيطالي، والملاهي، والعروض الشعبية، وموكب السيارات والعروض المتجولة، وجيميرز، والحفلات عربية، والعالمية، والمغامرات الحركية والهايكنج، حيث تنوعت فعاليات ما بين رياضية، وترفيهية، وغنائية، وثقافية. وأطلق مركز الفعاليات منصة مطلوب في نسختها التجريبية التي تستهدف المواهب، والعمل المؤقت، والمأكولات والمشروبات، والمتاجر والمنتجات، والمواقع المناسبة لإقامات الفعاليات، وفعاليات المواسم، والخدمات المساندة للفعاليات. وتقدم خدمة الإعلان عن الفعاليات والمواسم، وإتاحة التقديم آليًا على الفعاليات والمواسم، ومعالجة طلبات التقديم على الفعاليات، والمواسم.

وتم العمل على وحدة الخدمة الشاملة «أنجز» لحل التحديات التي تواجه الجهات الحكومية، والقطاع الخاص، وقد أجريت دراسة لأكثر التحديات التي تمر بها الشركات المنظمة، والجهات الحكومية المعنية بالموافقات، والتراخيص خلال تنفيذ الفعاليات ومنها:

تحديات تواجه الجهات الحكومية

- ضعف تواصل الشركات المنظمة مع الجهات الحكومية المعنية.

- ضعف التنسيق المبكر مع الجهات الحكومية المعنية لتنفيذ الخطط اللازمة.

تحديات تواجه القطاع الخاص

- عدم وجود منصة تحصر جميع التصاريح والشروط والمعايير للجهات المشرعة لإقامة الفعاليات.

- تكرار بعض المتطلبات لاستخراج التصاريح لدى أكثر من جهة حكومية.