أوضح متحدث وزارة الصحة محمد العبدالعالي أن تأجيل إعطاء الجرعة الثانية هو لإعطاء أكبر قدر ممكن من المجتمع جرعة أولى على الأقل لمنح المجتمع أعلى مستوى من المناعة.

وأبان أن اللجان الوطنية تدرس التوسع في إعطاء اللقاحات للفئات العمرية 12-18 سنة. وأكد أن اللقاحين المعتمدين في المملكة هما فايزر وأسترازينيكا وهما اللقاحان المعتمدان من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء، وعن سير اللقاحات في المملكة أوضح أن عدد جرعات اللقاحات المعطاة وصل إلى 15723493 جرعة، في كافة مراكز لقاح كورونا بمناطق المملكة، والتي يتجاوز عددها الـ 590 مركزا.

الحالات الجديدة

وأضاف العبدالعالي أنه تم تسجيل 1017حالة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة 465797 حالة، من بينها 10132 حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها 1575حالة حرجة.

مشيراً إلى أن عدد المتعافين في المملكة وصل إلى 448093 حالة بإضافة 1133 حالة تعاف جديدة. كما بلغ عدد الوفيات 7572 حالة، بإضافة 19حالة وفاة جديدة.

المحصنون

وأبان المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبدالرحمن الحسين بعد 48 يومًا، وتحديدًا اعتباراً من يوم الأحد 22 ذو الحجة 1442 الموافق 1 أغسطس 2021، لن يتم السماح بدخول غير المحصنين للمنشآت التجارية والمراكز والمولات «بحسب ما أعلنته وزارة الداخلية، مضيفا أنه يشترط أن يكون المتسوق حينها: (محصن جرعتين، أو محصن جرعة واحدة، أو محصن متعاف) حسب الحالة في تطبيق توكلنا، ويستثنى من ذلك الفئات غير الملزمة باللقاح عمريًا أو صحيًا.

وأشار إلى أن الالتزام كان عاليا خلال الفترة الماضية، وكان الانضباط ملحوظا، وهو ما ساهم في السماح ببعض الأنشطة والخدمات التي كانت مقيدة في وقت سابق.

وأشار إلى أنه أعيد فتح غرف قياس الملابس وسُمح باستخدام الشاشات التي تعمل باللمس في المحلات والمولات والمراكز التجارية، مع الحرص على التطهير المستمر والتباعد.

وجدد المتحدث الرسمي لوزارة التجارة التأكيد على الممارسات الـ 4 التي تؤدي للتزاحم داخل وخارج المنشآت التجارية وما تزال ممنوعة، وهي: منع دعوة المشاهير والمعلنين، ومنع حفلات افتتاح المحلات والأسواق، ومنع المسابقات التجارية التي تستدعي الحضور، ومنع مناسبات تدشين منتجات أو الخدمات.

وأبان أنهم لا يزالون يواصلون متابعة الالتزام بالاحترازات الوقائية، وذلك من خلال القيام بـ 103274 زيارة تفتيشية وسجلت خلالها 3436 مخالفة فورية.