بعد نحو 30 عامًا من الزواج.. تفاجأ شاب في العقد الثالث من عمره بوجود شبهة رضاع بين أبيه وأمه من عجوز في محافظته، وزاد فضوله لمعرفة الحقيقة فبحث عنها وعثر عليها، وتفاجأ بالمعلومة الصادمة وهي أن أحد والديه بمثابة العم للآخر بسبب رضاع بينهما.

التفريق بين الزوجين

وعندما علم الشاب بوجود رضاع بين والديه من تلك العجوز، اتصل بمفتي والذي بدوره حوله لقاضي المحكمة في محافظته، حتى لا يحكم بالتفريق بين الزوجين إلا وفق الأصول الشرعية التي تستند على حديث (يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب).

دعاوى الحضانة

وأوضح المحامي والمستشار القانوني الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن الشبرمي، أن دعاوى الحضانة هي من جملة الدعاوى التي يتطلب إثباتها وجود البينة وهي شهادة ثابتة بشهادة امرأة عدل أو أكثر بأنها أرضعته خمس رضعات في الحولين، ولابد أن تكون الرضعات خمسًا، ولابد أن تكون في الحولين قبل أن يفطم الطفل، وأن يكون الشاهد عدلًا إن كان رجلًا أو امرأة أو أكثر من واحد، فإذا كانت الشاهدة غير معروفة بالعدالة لا تثبت شهادتها وهكذا الرجل، لابد أن يكون الشاهد بالرضاع عدلًا من الرجال أو النساء، فإذا ثبت الرضاع بتلك البينة فإن الزواج ينفسخ ويحرم استمراره.

أضاف «الأولاد يعتبرون أبناءً للزوجين السابقين لأن كل زواج يعتقد أطرافه صحته فلا عقوبة فيه ويصح انتساب الأولاد فيه للزوجين ولو ثبت بطلانه، ولكن هذا التفريق لابد أن يكون بطريق القضاء لخطورته واحتمال وجود الخطأ واللبس فيه، ولهذا أضافت وزارة العدل نافذة لإثبات الرضاع حتى لا يكون ملتبسًا أو خفيًا بحكم موت المرضعة».

خدمة توثيق رضاعة من وزارة العدل:

تساعدك في توثيق الرضاعة، وذلك بتعبئة النموذج المخصص عند اختيارها وإكمال باقي الإجراءات والمصادقة على الطلب. وبعد اعتماد الموثق تصدر وثيقة رضاعة رسمية.