التقليل من استهلاك طاقة المنتج، لا يعني أبدا تقليلا لجودة المنتج بل يكون أحيانا رفعا لكفاءته. مشروع تجديد إنارة الطرق في المملكة العربية السعودية الذي تقوم به الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة «ترشيد» المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، والذي يهدف لتحقيق وفرة في الطاقة من غير إضافة أي عبء مالي على ميزانية الدولة، هو أحد المشاريع الذكية.

حيث تقوم شركة ترشيد بتحديث وتجديد إنارات الطرق في المملكة باستخدام أنوار LED مما يقلل ما بين 50% و60% من كمية الاستهلاك الحالية، آخذا في الاعتبار أن معدل استهلاك إنارة الشوارع للطاقة يعادل 10% من معدل استهلاك الحكومي للكهرباء.

ما تقوم به ترشيد حاليا يخدم المجتمع كله بإعطائنا كفاءة إنارة أعلى واستهلاك طاقة أقل.

وفي الجانب الآخر تقوم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، بتوعية المجتمع لكي يقتني منتجات ذات استهلاك لطاقة أقل بكفاءة أعلى.

مشروع إنارة الطرق من ترشيد يغطي 2.9 مليون عامود إنارة على مستوى المملكة ككل، أي أن نجاحات هذا المشروع العملاق سيشعر به الجميع من أهالي مدن وقرى المملكة العربية السعودية.

وحدت شركة ترشيد المواصفات الفنية لمصابيح الإنارة LED، أي أن كفاءة المنتج ستكون متساوية في جميع المناطق.

ويتكون مشروع إعادة تأهيل إنارة الشوارع من نشاطين رئيسيين هما:

أولا: إزالة مصابيح الإضاءة غير الضرورية في المناطق ذات مستويات الإضاءة الزائدة، مع التأكيد من إبقاء مستوى الإضاءة اللازمة للسلامة، وهنا تطبيق عملي لما يسمى أكاديميا بـLEAN.

ثانيا: إعادة تأهيل مصابيح الإضاءة باستبدالها بمصابيح أكثر كفاءة وأقل استهلاكا للطاقة، وهنا تطبيق عملي لما يسمى أكاديميا الهندسة القيمية value engineering.

إن نجاح المشروع واضح لدى الجميع، ويبعث السرور أن نرى قيادات إدارية شبابية ذات أفكار ذكية تخدم المجتمع للأفضل.