انتكاسة لـ«أسترازينيكا»

أعلنت شركة «أسترازينيكا» السويدية - البريطانية للأدوية تعرضها لانتكاسة في تطوير علاج ضد فيروس «كورونا»، لم تثبت فاعليته على الأشخاص المعرضين للفيروس. هذا العلاج تموله الحكومة الأمريكية، التي أبرمت في المقابل اتفاقا مع الشركة، للحصول على 700 ألف جرعة منه هذا العام.

بدء تطعيم المراهقين

أصبح تطعيم المراهقين ممكنا في فرنسا، حيث تهدف السلطات إلى زيادة المناعة الجماعية للفرنسيين من أجل مواجهة «كوفيد- 19»، وتهديد النسخ المتحورة الجديدة منه مثل دلتا.

وسيكون بالإمكان تلقيح من تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاما، بشرط أن يتم ذلك بشكل طوعي، وبموافقة الوالدين، وبحضور أحدهما.

الافتقار إلى الشفافية

عزز وباء «كوفيد- 19» شعور مواطني الاتحاد الأوروبي بوجود فساد، إذ يعتبر أقل من نصفهم أن الأزمة تُدار بـ«شفافية» من قِبل السلطات، بحسب تحقيق أعدته منظمة الشفافية الدولية.

ففي فرنسا وبولندا وإسبانيا، يعتقد 60% أو أكثر من الأشخاص الذين تم استطلاع آرائهم أن تعامل حكوماتهم مع الوباء يفتقر إلى الشفافية، بحسب الدراسة.

متحورة دلتا

قال وزير الصحة الفرنسي، أوليفييه فيران: «متحورة دلتا تمثل ما بين 2 و4% من الإصابات بـ«كوفيد-19» المسجلة في فرنسا»، أي من 50 إلى 150 إصابة جديدة.

وأضاف: «هذا يماثل الوضع الذي كان في إنجلترا قبل أسابيع قليلة»، مشيرا إلى أن المتحورة، التي ظهرت أولا في الهند، «تمثل أكثر من 90% من الإصابات المنتشرة عبر المانش، حيث عاود الوباء انتشاره في منحى تصاعدي، على الرغم من معدل تطعيم أعلى من معدلنا».

خسائر ضخمة

سجلت شركة طيران الإمارات، أكبر ناقل جوي في الشرق الأوسط، في السنة المالية المنصرمة، أول خسارة لها منذ أكثر من 3 عقود، بلغت 5.5 مليارات دولار، وذلك على خلفية الإغلاقات المرتبطة بفيروس «كورونا» الذي ضرب قطاع الطيران بشدة.