صياغة الأسئلة بشكل آلي هو مجال يعنى بتعليم الكمبيوتر أن يقوم بصناعة أسئلة شبيهة بتلك التي يسألها البشر، صياغة الأسئلة بشكل آلي هي عملية عكسية للإجابة على الاستفسارات بشكل آلي، فبدلاً من أن يُعطى الكمبيوتر سؤالا، ليقوم بالبحث في قواعد البيانات عن إجابة لذلك السؤال، بدلا من ذلك، فإن الكمبيوتر يُعطى مجموعة من الإجابات على شكل مدخلات، ليقوم بكتابة سؤال أو مجموعة أسئلة عنها على شكل مخرجات.

هناك العديد من المجالات التي يمكنها الاستفادة من الصياغة الآلية للأسئلة، كبناء قواعد المعرفة، أو أنظمة الإجابة الآلية على الاستفسارات، أو روبوتات الدردشة «الشات بوت».

البشر في طريقة أسئلتهم واستفساراتهم فإنهم يلتزمون في الغالب بمسار محدد للمحادثة، ليكون طرحهم للأسئلة متسقا مع المعلومات التي يتم مناقشتها، بمعنى أن البشر معتادون أن يسألوا أسئلة مترابطة ببعض، وهذا تحديدًا ما يميز البشر عن الآلات في تعاملهم مع المعلومات.

في محاولة لجعل الكمبيوتر يطرح أسئلة بنفس الطريقة التي يتبعها البشر، قام البروفيسور شاوجون وان (Xiaojun Wan) مع أحد طلابه بجامعة بيكنق (Peking University) بالصين، بتصميم خوارزمية ذكاء اصطناعي لتوليد الأسئلة بشكل آلي، ما يميز هذا النظام عن غيره من الأنظمة، هو أن نظام البروفيسور شاوجون يقوم بتوليد أسئلة مترابطة ببعضها البعض، لتكون مشابهة لطريقة البشر في الاستفسار عن موضوع ما.

هناك تحديان كبيران واجههما الفريق البحثي، التحدي الأول هو أن الأسئلة المترابطة تعني أن كل سؤال سيكون له علاقة بالسؤال السابق، ولكن يلزمه أن يكون مستقلا في ذات الأوان، والتحدي الثاني يكمن في أنه من المحتمل أن تكون هناك إشارات غير مباشرة في السؤال الحالي لما سبقه من أسئلة أو إجابات، هذان التحديان قد لا يشكلان أي هاجس للبشر أثناء محادثاتهم وطرحهم للأسئلة، فالبشر لديهم قدرة عالية على الاستطراد في الحديث، إضافة إلى تذكر مسار المحادثة السابق، مما يجعل لديهم الاستطاعة على الإشارة إلى معلومات وردت سابقا في حديثهم.

لكن لتجاوز هذين التحديين قرر الباحثون أن ينحوا منحى مختلفا، وذلك بأن يجعلوا الخوارزمية تقوم بصياغة الأسئلة على شكل مجموعات مترابطة وليست متسلسلة، بمعنى أن الخوارزمية تقوم بأخذ معلومة واحدة فقط من النص المدخل، ومن ثم تقوم بصياغة عدد من الأسئلة عنها، لتنتقل بعدها إلى المعلومة التالية، وتقوم على التوالي بكتابة أسئلة عنها. وبهذه الطريقة تمكن الباحثون من رفع دقة نظامهم بالمقارنة بالأنظمة المشابهة.