بينما يستمر البعض في رؤية الهاتف المحمول التطور الوحيد الممكن، فإن التكنولوجيا تتبنى شكًلا مختلفًا تمامًا وأكثر ديناميكية، وما يتم التركيز عليه حاليًا هو التفاعل «غير المادي»، مثل الأوامر الصوتية، أو الواقع المعزز، وهذا يمكن تنفيذه بسهولة الآن بفضل Google Assistant و Siri وAmazon Alexa.

أما المستقبل الدقيق للهواتف فهو أنها قد لا تكون موجودة على الإطلاق، ومن المرجح أن يتم استبدالها بكوكبة من التكنولوجيا لا يمكننا تخيلها الآن.

فيما يلي أشكال مختلفة للتكنولوجيا والتي ستكون بديلا عن الهاتف الذكي

الأساور

هي اساور مقاومة للماء وبنقرة بسيطة تقوم بعرض شاشة هاتف ذكي على معصمك، وتسمح لك بإجراء مكالمات وإرسال رسائل.

الساعات

الساعة الذكية المقترحة تبدو كساعة يد وبها شاشة قابلة للطي، ويتوقع الخبراء أن يحل هذا الابتكار محل الهاتف الذكي في المستقبل القريب، بالرغم من أن البعض يعتقد أن هذه الفكرة غير عملية.

النظارات

لقد رأينا بالفعل أجهزة مثل Google Glass، لكن النظارات المستقبلية قد تتيح لك إجراء مكالمات ومشاهدة مقاطع الفيديو والاستماع إلى الموسيقى، عندما يتصل بك شخص ما، سترى اسمه أو صورته أمام عينيك، عندما ترد على المكالمة، ستسمع المتصل على الفور دون الحاجة إلى استخدام سماعة أذن.

وستتمكن من قراءة رسائل البريد الإلكتروني والنصوص التي تلقيتها، ويتم عرض كل هذه الأشياء أمام عينيك باستخدام تقنية AR.

الخواتم

بعد الهواتف والساعات الذكية، قد يحين دور الخواتم الذكية لتشق طريقها في حياتنا وتسكن أصابعنا لتتعقب نشاطاتنا الرياضية وطريقة نومنا ومعدل نبضات قلبنا والكثير من المزايا والخصائص الأخرى! حاليا توجد الكثير من الخواتم الذكية في السوق التي تتيح لك إبقاء هاتفك في حقيبتك وتزودك بالإشعارات مثل ورود اتصال أو رسالة نصية أو رسالة إلكترونية، وفي المستقبل قد تكون هي الهاتف الذكي.