أكد المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، استقرار معظم مناطق المملكة من حيث الإصابات بكورونا، موضحا أن لقاح اكسفورد استرزينكا متوفر في المملكة ولا صحة لانقطاعه.

الأعراض

وشدد العبدالعالي على أهمية ملاحظة أعراض كورونا التي تصيب الأطفال وأخذهم إلى عيادات تطمن للتأكد، منوها إلى أن أبرز الأعراض هي سعال يسبب صعوبة في التنفس وحمى وإسهال وقيء وآلام في المعدة والتهاب في الحلق وبداية صداع شديد خاصة مع الحمى.

وأبان أن الطفرات الجينية التي تؤدي إلى التحور أمر طبيعي ومتوقع في كل الفيروسات، والغالبية منها غير مؤثرة. مضيفًا أن استكمال جرعات اللقاحات المعتمدة يحمي من جميع المتحورات الحالية.

مناعة المجتمع

وقال إن وصولنا للمناعة في مجتمعنا، وكل ما كنّا مسارعين في ذلك -وهذه مسؤوليتنا جميعًا أفرادًا ومجتمعًا- سيكون وصولنا للأمان الصحي أسرع ونسابق فيه ظهور أي تحورات إضافية.

وعن سير اللقاحات في المملكة قال الدكتور العبدالعالي، إن عدد جرعات لقاحات كورونا كوفيد-19 وصل إلى 16522087 جرعة معطاة، في كافة مراكز لقاح كورونا بمناطق المملكة والتي يتجاوز عددها الـ590 مركزا، مشددا على أن ارتفاع مستوى اللقاحات في المملكة يقودنا إلى الأمان.

الحالات الجديدة

وأضاف العبدالعالي أنه تم تسجيل 1079 حالة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID-19) ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة 474191 حالة، من بينها 10896 حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها 1516 حالة حرجة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأحد، مشيرًا إلى أن عدد المتعافين في المملكة وصل إلى (455618) حالة، بإضافة 1214 حالة تعافٍ جديدة. كما بلغ عدد الوفيات 7677 حالة، بإضافة 14 حالة وفاة جديدة.