لفت الثلاثي الهجومي الضارب للمنتخب الأوكراني أندري يارمولنكو وسيرجي ياريمتشوك وروسلان مالينوفسكي الأنظار في نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم، وستكون الآمال معلقة عليه لبلوغ ثمن النهائي للمرة الأولى في التاريخ، عندما يلاقي النمسا في بوخارست في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة.

القائد الشجاع

استعاد القائد عملاق وست هام يونايتد الإنجليزي، النشيط على الجهة اليمنى، تألقه بعد معاناة دامت 3 أعوام بسبب الإصابة.

واجه يارمولنكو، صاحب 42 هدفا دوليا، صعوبات جمة منذ إصابته في وتر أخيل عقب انضمام إلى صفوف الفريق اللندني صيف 2018، تلتها إصابات متكررة أفقدته مكانه في التشكيلة الأساسية لفريقه عندما تعافى منها الصيف الماضي.

روي يارمولنكو عقب هدفه في مرمى مقدونيا الشمالية (2/ 1) في الجولة الثانية واختياره أفضل لاعب في المباراة «افتقرت إلى كرة القدم، قضيت ما يقرب من عام على مقاعد البدلاء بين الإصابة وابتعادي عن المستوى، اعتقدت أنه يمكنني أن أقول وداعًا...».

وبات وهو في سن الـ31 عاما على بعد 6 أهداف فقط من عن الرقم القياسي في عدد الأهداف الدولية المسجل باسم مدربه أندري شيفتشينكو (48 هدفا).

تطور ملحوظ

تطور مستوى الهداف ياريمتشوك بشكل كبير مع فريقه لاغانتواز البلجيكي الذي كانت جماهيره فقدت الآمال في مشاهدة لاعب موهوب ومزعج مثله، لكن بعد موسمين من التذبذب في المستوى، انفجرت موهبة أصغر الثلاثي في الهجوم الضارب للمنتخب الأوكراني (25 عاما) خلال الموسم الماضي، حيث سجل 27 هدفاً في 55 مباراة في جميع المسابقات.

نقل ياريمتشوك هذه الفعالية إلى صفوف المنتخب، حيث سجل 10 أهداف في 26 مباراة دولية، لأنه في بداياته مع المنتخب، لعب قليلا ًبسبب المنافسة القوية

مع أرتيم كرافيتس الذي اختفى الآن قليلاً من رادارات المدرب «شيفا».

يمتاز ياريمتشوك باللعب في العمق والأسلوب السلس والاحتفاظ الجيد بالكرة والقوة، وهي صفات جعلت منه مهاجما أكثر كمالا ودفعت مدربه شيفتشنكو الى الاعتماد عليه أساسيا في التشكيلة.

صانع الألعاب

لم يسجل روسلان مالينوفسكي حتى الآن في نهائيات كأس أوروبا، حتى أهدر ركلة جزاء تصدى لها حارس مرمى مقدونيا الشمالية ستول ديميتريفسكي، لكن دوره كان أكثر قوة وفعالية في تشكيلة شيفتشنكو، وكان قد عانى الأمرين في بداية مسيرته الكروية مع شاختار دانييتسك (2012-2017) حيث لم يلعب أي مباراة مع فريقه الأول وأعير إلى صفوف سيباستوبول (2012-2013) وزوريا لوهانسك (2014-2016). لفت الأنظار في صفوف الأخير وكان بوابته إلى غنك البلجيكي، أولا على سبيل الإعارة (2016-2017) ثم نهائيا (2017-2019).

انتقل إلى صفوف أتالانتا برغامو الإيطالي صيف 2019 وكان أحد ركائزه الأساسية التي قادته إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا العام الماضي، واختير أفضل ممرر في الدوري الإيطالي هذا الموسم.

-يارمولنكو عانى عامين من الإصابة

-ياريمتشوك قدم مستويات متطورة

-مالينوفسكي صانع ألعاب أنهى يأس البداية

-المنتخب الأوكراني يعلق آمالا على الثلاثي