ربما لا تفكر كثيرًا في الاستحمام اليومي - فهو مجرد شيء تفعله كل يوم للتنظيف، واعتمادًا على روتينك، لتتيقظ أو تهدأ. لكن بعض العادات تجعلك في الواقع تعاني من بشرة جافة أو حكة أو حتى عرضة لعدوى هائجة.

1- سخونة الماء العالية

حذرت ميليسا بيليانج، طبيبة الأمراض الجلدية في عيادة كليفلاند من الاستحمام بالماء الساخن، حيث يمكن أن يتسبب في حدوث الإكزيما.

وأوصت: «قم أولًا بتشغيل حمامك الساخن كما تريد». «دعه يصبح مليئًا بالبخار ودافئًا، وبعد أن يسخن بالكامل، اخفضه إلى درجة حرارة أقل ثم ادخل».

2- كثرة الفرك

تجنب التقشير من الرأس إلى أخمص القدمين، حتى لو كنت تستخدم صابونًا ترطيبه معتدل، حيث لا يزال بإمكانه تجريد بشرتك من البكتيريا المفيدة التي تساعد على حمايتك من حب الشباب وتهيج الأكزيما، والجلد الجاف.

3- صابون مضاد للبكتيريا

توصي الدكتورة بيليانج بتخطي الصابون المضاد للبكتيريا أثناء الاستحمام والبحث عن منتجات خالية من العطور وتحتوي على مرطبات مضافة.

4- عدم تنظيف ماكينة الحلاقة

تجمع ماكينات الحلاقة البكتيريا من بشرتك، ومن ثم تولد المزيد من الجراثيم أثناء تركها مبللة في الحمام، لهذا السبب يجب عليك شطفها بالماء الساخن قبل كل استخدام، أو استخدامها لمرة واحدة في الأسبوع.

5- عدوى القدم الرياضية

ارتداء أحذية الاستحمام أو النعال على قدميك عندما تكون داخل وخارج الحمام يساعد في تجنب التقاط عدوى القدم الرياضية والثآليل في الأماكن العامة.