عدوك الأكبر.. احذره، هناك أمور في الحياة كثيرة وعديدة لا نستطيع حصرها، تُوهن الشخص وتسقط من عزيمته وتَملأ قلبه بالهم والأسى والحزن.

وهذا شيء متعارف عليه عامياً، ولكن هناك ما يُسقط الشخص ويجعله لا يريد إكمال مسيرة حياته وهو "الخوف".

الخوف تفكير سلبي في عقل الإنسان، ما إن أراد عمل شيء معين، إلا وتخلل ذلك العمل شيء من الخوف، سواء أكان الخوف من عمل تحليل معين، أو نتيجة التحليل، فرصة عمل جديدة، تأسيس عائلة، زواج، أعمال حرة. الخوف لم يساعد الإنسان على التقدم في حياته، ولا خوض فرص جديدة، واكتشاف ما بها من مغامرات، لأن الخوف هو الذي سَيطر عليه، وعلى كامل عقله.

فالخوف هو العدو الأكبر للإنسان! هو الذي قتل ملايين من طموحات وأهداف الآخرين، وهو أيضاً وراء الفشل والمرض والعلاقات الإنسانية السيئة.

فعلى الإنسان أن يستخدم الحب دائماً تجاه أي عمل يريد إنجازه، عليه أن يعيش بتوقع السعيد نحو الأفضل، وسوف يأتي الأفضل دون أدنى شك. عليه أن يفعل الشيء الذي يخشاه وبذلك يكون موت الخوف أكيداً، عليه أن يردد دائماً لنفسه أنا أقهر الخوف، وبذلك يستطيع قهره وبقوة.

دائما استأصل خوفك بشيء من الإيجابية، أدخل عليه العبارات التي تساعدك على تجاوز ذلك الخوف المسيطر عليك في كل ناحية من عقلك. ودائماً قاوم عبارات الخوف بقول أنا غني، رابط الجأش، هادئ، وسوف ترى نتائج تبهرك ومذهلة.

وعليك أن تكون متأكداً أنه لا يوجد في الحياة أقوى من الإيمان بالله والإيمان بالخير..‏الخوف هو مصدر الخرافة الأول، وأحد المصادر الرئيسة للسلوك الوحشي.

برتراند راسل يقول: "السيطرة على الخوف هي بداية الحكمة".

كثيراً ما يتملكنا شعور بالخوف من أشياء أو مواقف معينة، فلا يمكن إزالة هذا الخوف إلا بالخوف من الله سبحانه والاتكال عليه.