100 ألف وفاة

تجاوز عدد الوفيات الناجمة عن كوفيد19 في كولومبيا المائة ألف، وسجل عدد قياسي جديد من الوفيات، في غضون 24 ساعة مع أكثر من 600.

وبعد تظاهرات استمرت ثلاثة أسابيع، ضمت آلاف الأشخاص في الشوارع، احتجاجا على حكومة الرئيس إيفان دوكي، يمر هذا البلد البالغ عدد سكانه 50 مليونا بأسوأ مرحلة في هذه الجائحة.

بؤرة جديدة

تواجه أستراليا بؤرة جديدة من كوفيد 19 في سيدني، واستجابت السلطات المحلية للوضع بفرض إلزامية وضع الكمامة مجددا في وسائل النقل المشترك والمتاجر، من دون أن تصل إلى حد الإغلاق.

ويتدهور الوضع في المدينة الأسترالية الرئيسية، في حين يتحسن الوضع في ملبورن مع رفع القيود تدريجا إثر تراجع الإصابات.

قيود جديدة

أعلنت رواندا قيودا جديدة لمكافحة انتشار كوفيد19، ولا سيما حظر الزيجات وكل التجمعات.

ومن بين الإجراءات الأخرى تمديد حظر التجول، على الصعيد الوطني من السابعة مساء إلى الرابعة فجرا، وقيود على التنقل بين المناطق، وتعليق الرحلات الجوية باتجاه أوغندا المجاورة، حيث تتضاعف الإصابات. وتدخل هذه الإجراءات حيز التنفيذ اليوم.

عاطلون عن العمل

أصبح واحد من كل أربعة أردنيين، عاطلاً عن العمل، ما يمثّل ارتفاعاً لمعدل البطالة في الربع الأول من العام الحالي، إلى حوالى 25 بالمائة بسبب جائحة كورونا، التي أثرت سلبا على أغلب قطاعات العمل.

وقالت دائرة الإحصاءات العامة في بيان إن «معدل البطالة بلغ خلال الربع الأول من العام الحالي 25 بالمائة بارتفاع مقداره 5,7 نقاط مئوية عن الربع الأول من العام الماضي».

حظر التجمعات

أملت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، قبل القمة الأوروبية خلال الأسبوع الحالي، بحصول تنسيق أفضل لقواعد السفر خلال الجائحة، بين الدول الأعضاء السبع والعشرين في الاتحاد الأوروبي.

وأكدت ميركل «نأسف لكوننا لم ننجح بعد باعتماد إجراءات موحدة، حول قواعد السفر بين الدول الأعضاء».

وتلقت ميركل الجرعة الثانية من اللقاح أمس، وكانت من نوع موديرنا بعدما كانت الجرعة أولا من إنتاج أسترازينيكا.

3,875,359 وفاة

تسبب فيروس كورونا بوفاة 3,875,359 شخصا في العالم، منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض، نهاية ديسمبر 2019. وتأكدت إصابة أكثر من 178,697,640 شخصا بالفيروس منذ ظهوره. وتعافت الغالبية العظمى من المصابين، رغم أن البعض استمر في الشعور بالأعراض، بعد أسابيع أو حتى أشهر.

وبالاستناد إلى التقارير الأخيرة، فإن الدول التي سجلت أعلى عدد وفيات هي الهند «1167 وفاة» والبرازيل «761» وكولومبيا «648». والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات «602,092» والإصابات «33,554,339»، وفق أرقام جامعة جونز هوبكنز.