كشف تحليل معملي حديث يتعلق بمحتوى ساندوتش التونة، والذي يعد من بين أشهر الساندوتشات التي تقدمها سلسلة مطاعم (Subway) الأمريكية الشهيرة لعملائها.

وقالت صحيفة «The New York Times» الأمريكية، الأحد الماضي، إنها كشفت نتائج تحليل معمل لـ«60 بوصة» من ساندوتش التونة الذي تم شراؤه من ثلاثة فروع لمطعم (Subway) داخل مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، ونوهت أنه تم إزالة لحم التونة من الخبز وتجميده وشحنه من أجل التحليل المختبري.

ونشرت نتائج التحليل كالآتي:

«لم يكن هناك حمض نووي للتونة قابل للتضخيم في العينة، وبالتالي لم نحصل على منتجات تضخيم من الحمض النووي لذلك، لا يمكننا تحديد نوع اللحم».

وقال متحدث باسم المختبر للصحيفة، إن نتائج التحليل تشير إلى وجود سيناريوهين محتملين، وهما إما أن يكون اللحم تم معالجته بصورة كبيرة لدرجة عدم القدرة على تحديد هويته، أو تصادف أن العينة التي تم سحبها لا تحتوي على سمك التونة.

لكن في المقابل، أكد خبراء سمك التونة للصحيفة الأمريكية أنه بمجرد طهي الأسماك مثل التونة، فإن بروتينها سوف يتحلل أو يتحول إلى طبيعته، مما يجعل من الصعب التعرف عليه.

كما أشارت «The New York Times» إلى أنها ليست أول من حاول الكشف عما إذا كانت التونة الشهيرة في مطاعم «Subway» تحتوي بالفعل على جميع أنواع التونة، لافتة إلى أن برنامج «إنسايد إيديشن» سبق له وأن أجرى تحقيقاته الخاصة في مدينة نيويورك الأمريكية، ووجدت أن التونة المشتراة في السندويشات كانت في الواقع تونة.

دعوى أخرى

يأتي هذا في الوقت الذي تواصل سلسلة مطاعم «Subway» محاربة دعوى قضائية جماعية، تم رفعها في المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الشمالية من كاليفورنيا، في يناير، والتي أكدت أنها تقدم ادعاءات كاذبة بشأن لحم التونة الخاص بها.

وتزعم الدعوى القضائية أن «الاختبار المستقل للحم التونة أكد مرارا وتكرارا» تصنيع الشركة منتج التونة الخاص بها دون أسماك التونة، لكنها لم تذكر الوكالات التي أجرت هذه التحليلات المعملية.

كما تدّعي الدعوى أيضا أن Subway تحقق أرباحها من سوء تسمية منتجات التونة الخاصة بها، باستخدام مكونات أرخص.

رد Subway

ورفضت سلسلة مطاعم «Subway» المزاعم الموجودة في الدعوى القضائية، واعتبرت أنه لا أساس لها من الصحة.

وقال متحدث باسم الشركة لموقع «بيزنس إنسايدر» في يناير إن «هذه الادعاءات لا أساس لها، فالتونة هي واحدة من أكثر السندويتشات شهرة لدينا، وتحصل مطاعمنا على التونة المطبوخة 100% وتخلطها مع المايونيز، وتقدم في صورة شطيرة طازجة لضيوفنا».

وتابع البيان إن «Subway ستدافع بقوة عن نفسها ضد هذه الجهود وأي جهود أخرى لا أساس لها، والتي تهدف إلى إساءة وصف المنتجات عالية الجودة التي توفرها وكذلك أصحاب الامتياز لعملائها وتشويهها».