القومية العربية لا تحتاج إلى (إحياء) فهي حية في قلب كل عربي يطرب لشطر بيت من قصائد المتنبي، لكنها تحتاج إلى احترام وتقدير فلا نستنزفها في (أيديولوجيا سياسية) فما دخلت (السياسة الديماغوجية) في شيء إلا فقد نبالته وسموه، وأصبح مطية لا يصف حال واقعها الفج كما وصفها الشاعر العراقي (مظفر النواب).
(القومية العربية) واقع ثقافي حقيقي تؤكده الخصومات (العربية العربية) ولا تنفيه، بينما (الأممية الإسلامية) واقع سياسي يستثمره (العجم) في (مؤتمر غروزني) لإضعاف العرب من المحيط إلى الخليج، ولتجد كثيراً من (رجال الدين) العرب وقد انساقوا إلى (مؤتمر الضرار) هذا غافلين عن تاريخ زعامة عربية من قلب الجزيرة العربية آمن بمواقفها الصادقة كل العرب المنصفين بكل توجهاتهم الروحية لتجد مع كل اسم حكاية، من أمين الريحاني إلى سلطان الأطرش إلى قائمة طويلة يعرفها الدارسون للسياسة في الشرق الأوسط عموماً والوطن العربي خصوصاً، ليجعلوا (الملك عبدالعزيز آل سعود) من أهم الشخصيات السياسية خلال المائة سنة الماضية.
المملكة العربية السعودية لم تحصل على اعترافها الدولي لأسباب (عقائدية مذهبية) بل لأسباب سياسية صنعها الملك عبدالعزيز على الأرض، جمعت الشافعي مع الحنبلي مع الاثني عشري مع الحنفي مع الإسماعيلي مع الصوفي مع السلفي تحت راية ملكية واحدة، في نظام ملكي يتطور دائماً وأبداً، بدأ مجلس الوزراء فيه قبل عام 1373هـ بأربعة وزراء، كان فيها الأمير سعود بن عبدالعزيز آل سعود (رئيساً لمجلس الوزراء) وصولاً لما نحن فيه مما يزيد عن عشرين وزارة وغيرها من هيئات ومجالس، والمزايدون على استحالة تطور الهيكلة السياسية لا يدركون أن الخلاف مع دعاة التطوير السياسي ممن قضوا نحبهم رحمهم الله ومن بقوا أحياء عافاهم الله، ليس خلافاً على (التطوير) بل خلاف على الطريقة والتوقيت فقط، فالتغيرات السعودية تخضع لعاملين (داخلي، خارجي) فقد تأتي فكرة (تطوير) في شأن من الشؤون (السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية.. الخ) مناسبة تماماً على المستوى الداخلي، لكن (الواقع الدولي الخارجي) لا يتناسب مع هذا، أو العكس، ولنضرب مثلاً بالقومية العربية، فالاندفاع مع هذه القومية في الفترة (الناصرية) انتحار سياسي، ومثلها الاندفاع مع (الأممية الإسلامية) في الفترة (التركية الفارسية الإخوانية) انتحار سياسي، وعليه فالمستقبل بشكل موجز وفق التلاعب الحاصل في المنطقة ما بين المفاهيم (القومية، الشعوبية، الأممية) والأزمات (السياسية، الاقتصادية) وانسحاب أمريكا التدريجي من المنطقة وصراع محاولة ملء الفراغ وفق ثلاثة أنواع من اللاعبين (إستراتيجيون وتمثلهم روسيا والصين، نصف إستراتيجيين وتمثلهم إيران وتركيا، وتكتيكيون ويمثلهم كل الدول العربية) بحكم واقع الحال بأن الفراغ السياسي واقع في أرضهم، ولهذا كان لأول حديثي في أول المقال عن (القومية العربية) ما يؤدي إليه في نهاية المقال، والإشكال ليس مع روسيا والصين بقدر ما هو مع تركيا وإيران، وعليه فوجود جمهورية مصر العربية ضمن معادلات المنطقة في المستقبل القريب يعتبر خياراً إستراتيجياً لا يعادله شيء، فهي الشريك العربي (المرموق) الموثوق به في كل الملفات العربية العالقة وما زالت ساخنة حتى هذه اللحظة في المشرق العربي، مع التكافل المطلوب بالوقوف معها فيما يخص قضايا (المغرب العربي وإفريقيا).