تعجبني في المجتمع المصري، شيوع ثقافة «كتابة السير الذاتية». فعندما يحال أحد مسؤوليهم الكبار - من سياسيين أو غيرهم - إلى التقاعد، يعمد إلى نشر مذكراته الشخصية عن فترة توليه مسؤولياته، ليُقدم للأجيال من بعده تجربته في الحياة. ولا يقتصر هذا الأمر على السياسيين، بل حتى بعض المشاهير من كتّاب وإعلاميين وغيرهم، يعمدون إلى نشر سيرهم، عندما يعتقدون أنهم وصلوا إلى مرحلة متقدمة من العمر.

في المجتمع السعودي الأمر يختلف نوعاً ما، فنحن لا نزال مقصرين في هذا الفن والنوع من الكتابة، وأعتقد أن الأمر ليس عدم معرفة بأهمية الكتابة، بقدر ما هو محافظة على أسرار حكومية أو شخصية، أو بعدم رغبة صاحب الشأن باطلاع الناس على أعماله.

في ظني أن كتابة السير الذاتية مهمة جداً، ليس لأنها تروي حكايات شخصية عن صاحبها، بل لأن صاحبها مرَ بحياة مختلفة عن عامة الناس، إما بكونه في موقع المسؤولية، أو بكونه متفرداً بأمر ما، فوجب عليه أن يدون لمن يأتي بعده الصعوبات والتحديات، التي واجهها في مسيرته في الحياة، من أجل أن تكون دليلاً يستنير به من يأتي من خلفه.

بطبيعة الحال، وقود السير الذاتية غالباً هو «التدوينات اليومية»، عندما يتعين الإنسان بوظيفة عادية في بداية حياته، قد لا يعلم أن الأقدار تخبئ له أنه سيصل إلى مكانة عالية، وهنا لا يجد حاجة لكتابة تدويناته. ولكن في منتصف الثلاثينيات أو بداية الأربعينيات من العمر، تبدأ تتضح للشخص معالم طريقه المستقبلي، وهنا في ظني، يتوجب عليه أن يبدأ بكتابة يومياته الأساسية، من أجل أن يعود لها لاحقاً.

حالياً أقرأ في المجلدات الأربعة الضخمة «سبعون عاماً في الوظيفة الحكومية» للشيخ محمد بن ناصر العبودي، والمنشور عام 1436، والذي كتب فيه رحلته الوظيفية في هذه الحياة، وما واجهه من مصاعب وتحديات خصوصاً، وأنه أحد الرواد الذين عاصروا تأسيس أنشطة الدولة التنموية كافة. يقول العبودي: «بدأت التدوين اليومي عام 1367، والغريب أن ما اعتبرته تافهاً لا أهمية له في حينه، لأنه يتناول أحداثاُ ووقائع معتادة في مدينة بريدة، التي أعيش فيها، هو الذي صار مهماً عندما بدأت أقرأ ما كتبته فيها».

الدكتور عبدالعزيز الثنيان في كتابه «سنوات في مجلس الشورى»، ينصح الشباب بكتابة التدوينات اليومية، لأنهم سيرجعون إليها عندما تبدأ حياتهم المهنية في الانتهاء، ويرغبون بكتابتها، فالذاكرة لا يعوّل عليها دائماً. ولذا يعترف غازي القصيبي في كتابه «الوزير المرافق» الذي كتبه في مرضه الأخير: على أن الانطباعات التي دونها في هذا الكتاب، هي الانطباعات الأولى نفسها، التي كتبها أول مرة منذ سنوات طويلة، دون محاولة التصحيح أو التعديل في ضوء التطورات اللاحقة.

الفكرة التي أرغب الوصول إليها في هذه المقالة، أستطيع تلخيصها في أمرين: الأول: أهمية تكثيف كتابة السير الذاتية، والتجارب الإنسانية في مجتمعنا السعودي. والآخر: أهمية التدوين اليومي للمسؤولين الشباب، الذين يتسلمون اليوم مناصبهم الأولى في هرمية القيادة الوظيفية، سواء في القطاع العام أو الخاص أو حتى الثالث.

أما الرغبة التي أود أن تكون حقيقة، فهي أمنيتي بأن أقرأ السير الذاتية لكبار رجالات الدولة، على سبيل المثال «مساعد العيبان، إبراهيم العساف، الأمراء، المستشارون في وزارة الخارجية في عهد سعود الفيصل، مطلب النفيسة، عبدالعزيز التويجري رحمه الله، عبدالله بن محمد آل الشيخ، وغيرهم كثير».