تقيم الغرفة التجارية بمحافظة المجمعة، الأربعاء، ورشة عمل بعنوان «مدينة سدير للطاقة الشمسية.. فرصٌ بعشرات الملايين» وذلك بمقر الغرفة.

ويين رئيس مجلس إدارة الغرفة المهندس طارق بن محمد الحيدري، أن خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يوليان اهتمامًا بالغًا بالجانب الاقتصادي وما تمتلكه المملكة من مقومات عديدة، وأثبتت رؤية 2030 ذلك عبر تسليط الضوء على تميز البلاد اقتصاديًا عبر اتجاهات ومواقع عديدة نافست بها على مستوى عال.

وأضاف الحيدري، تعد مشاريع الطاقة من أحدث وأهم الفرص الاقتصادية التي حظيت بنصيب واهتمام فمؤخرًا رعى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مشروع محطة سكاكا للطاقة الشمسية الذي يعتبر باكورة مشاريع الطاقة المتجددة في المملكة.

وقال: نتلقى كل أنواع الدعم من محافظ المجمعة الأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن فيصل، لاسيما إذا ماعلمنا أن مشروع مدينة سدير للطاقة الشمسية هو أحد المشاريع الصناعية الكبرى إذ يقع جنوب محافظة المجمعة على طريق الرياض السريع، وتبلغ مساحته 36 كيلو مترًا مربعًا بتقنية خلايا شمسية مع تتبع أحادي المحور، فيما لا تقل نسبة المحتوى المحلي التعاقدي لمرحلة الإنشاء عن 17%؜ ويتوقع أن تبلغ طاقتها الإنتاجية 1500 ميجاوات؛ نصيب المرحلة الأولى 750 ميجاوات والمرحلتين الثانية والثالثة كل مرحلة 375 ميجاوات، ولكل مرحلة محطتا ربط بشبكة الكهرباء، علاوة على وجود الكميات الرئيسية مثل 20 ألف كيلو متر كيابل و37 ألف متتبع شمسي و 3 ملايين لوح شمسي مع معدات لوجستية مختلفة. ونوه الحيدري إلى أن الموقع يمثل فرصة استثمارية حقيقية للراغبين بالاستثمار لكونه أحد أهم وأكبر مشاريع الطاقة الشمسية بالعالم.