أصبحت طالبة الدكتوراة ريحان جمعة، تخصص قيادة وإدارة، أول امرأة متطوعة سعودية مبتعثة تعطي لقاح كورونا للذين أعمارهم تفوق 21 سنة، في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، تزامناً مع دراستها الدكتوراة في مجال القيادة الإدارية والريادة بجامعة «University of Reading Henley Business School».

كما عملت ريحان جمعة في العديد من المجالات التطوعية، وآخرها والذي تفتخر به وهو عملها في مركز NHS Covid-19 Marble Arch Vaccination Centre.

وأكدت جمعة أنها قررت المشاركة في هذا العمل التطوعي، بعد القرار الذي اتخذه رئيس الوزراء البريطاني بفتح باب الترشح للمقيمين بالمملكة المتحدة، من أجل تقديم لقاح فيروس كورونا للمواطنين، للحد من انتشار الفيروس والإسراع بتمكين أكبر عدد ممكن من المواطنين من أخذ اللقاح.

وقالت: أنا فخورة جداً بأنني أول امرأة سعودية تقوم بتقديم اللقاح إلى المواطنين البريطانيين، والذين تفوق سنهم 21 سنة بمدينة لندن.

انتشار الفيروس

وأضافت أنه في بداية سنة 2021، قدمت ترشحها من أجل هذا العمل التطوعي في مركز St. John›s Ambulance، وتم قبول طلبها حيث تلقت تدريباً دام 22 ساعة، وحصلت على 21 شهادة من وزارة الصحة الإنجليزية، وواصلت تدريبها إثر ذلك بجامعة أكسفورد، كما حصلت على خطاب داعم لمركز اللقاح Professor Mark Casson، من مشرفها الدراسي Dr, Maksim Belitski؛ لأن إجراءات الترشيح كانت تتطلب ذلك، بالإضافة إلى خطاب مسح أمني مقدم من الشرطة البريطانية «DBA».

مسح أمني

وعبرت جمعة عن سعادتها بهذه التجربة الثرية، والتي اعتبرتها من بين الأعمال التطوعية التي تفتخر بها، إلى جانب نشاطها في جمعية ريادية التطوعية، والتي تضم فريقاً تطوعياً، يشمل العديد من الطلاب والأندية الطلابية حول العالم.

وتابعت قائلة، جمعية ريادية التطوعية نجحت في تنظيم الأعياد الوطنية، والعديد من المحاضرات الأكاديمية، والتي نقوم بنشرها عبر موقعنا الرسمي على الإنترنت.

وأوضحت أن عمل ريادية انطلق بقيام طلاب الدكتوراه بعمل مقابلات مع المشرفين، تحت شعار «my supervisor and I» لكي يتسنى للطلاب إكمال دراستهم عن بعد في مختلف أنحاء العالم، من خلال موقعنا على الإنترنت، وذلك بسبب جائحة «كوفيد 19».

وختمت جمعة أريد أن أشجع الطلاب المبتعثين على التسجيل في مراكز التطوع المعتمدة في الجامعات، وفي كل المجالات.

جمعية ريادية