لوحظ أخيرا تساهل كثير من المحال التجارية الصغيرة في تطبيق الاحترازات التي تفرضها الجهات الرقابية، ومن ذلك السماح بدخول الزبائن دون إبراز تطبيق «توكلنا»، وعدم التأكد من الحالة الصحية وقياس درجات الحرارة، حيث يقتصر تطبيق هذه الاحترازات في المولات والعلامات التجارية الكبرى، بينما تتساهل فيها بقية المحال.

تعليمات صورية

زارت «الوطن» المحال التجارية في عدد من الأحياء، ولم تجد أي تطبيق للاحترازات، حيث لم تتأكد تلك المحال من الحالة الصحية لمرتاديها، على الرغم من أنها تعلق لافتات على زجاجها من الخارج تطلب إبراز «توكلنا» ولبس الكمامات، لكن تعليمات تلك الملصقات لا يتم تطبيقها على أرض الواقع في تلك المحال بمختلف أنشطتها.

تبرير

وبسؤال العاملين فيها عن عدم تطبيقهم التعليمات، لم يجد بعضهم إجابة، وبعضهم أشار إلى أن الأعداد التي ترتادهم قليلة، ومن ثم ليس هناك حاجة للتأكد من الحالة الصحية للمتسوقين عبر «توكلنا»، حسب قولهم، بينما ذكر آخرون أنهم لا يجدون تعاونا من المتسوقين الذين يفترض أن يطبقوا التعليمات، ويبادروا بإبراز حالتهم الصحية في التطبيق، ويقيسوا درجات حرارتهم في الأجهزة الذاتية التي تنتظرهم على مداخل هذه المحال، لكن ذلك لا يحدث إلا من عدد قليل من المتسوقين الواعين.

مطالبات

طالب مرتادو المحال التجارية بتشديد الرقابة على تلك المحال، وتطبيقها الاحترازات عند استقبال المتسوقين قبل دخولهم، والتأكد من حالتهم الصحية، مشيرين إلى أنه قد يكون من بينهم مصابون أو مخالطون، وينقلون المرض للعمالة والمتسوقين، مما يعرضهم للخطر. وأكدوا أن هناك تساهلا وإهمالا كبيرا في تطبيق الاحترازات ماعدا في المولات الكبيرة وبعض المحال الملتزمة، التي توظف رجال أمن للقيام بهذه المهمة.

«التجارة» تراقب

من جهتها، قالت وزارة التجارة إنها ‏نفذت أكثر من 25 ألف زيارة ميدانية، خلال الأسبوع الماضي، لمتابعة التزام المنشآت التجارية بتطبيق الإجراءات الاحترازية، وتم ضبط 839 مخالفة، من أبرزها التساهل في السماح بدخول من لا يرتدي الكمامة، وعدم توفير المعقمات والمطهرات في الأماكن المخصصة، وعدم قياس درجات حرارة العاملين والمتسوقين عند المداخل، وعدم الالتزام بمسافات التباعد، وعدم التحقق من الحالة الصحية لمرتادي المنشآت، ودعوة المشاهير وإقامة التجمعات بصورة مخالفة.