تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط مجددا في مستهل تعاملات الثلاثاء في ظل مؤشرات على اتجاه تجمع «أوبك بلس» للدول المصدرة للنفط إلى الموافقة على زيادة الإنتاج خلال الاجتماع الوزاري المقرر، الخميس المقبل، مع تجدد المخاوف من جائحة فيروس كورونا بسبب السلالة المتحورة الجديدة دلتا.

خام غرب تكساس

تراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي خلال تعاملات الثلاثاء بنسبة 0.4% إلى 72.61 دولارا للبرميل تسليم أغسطس المقبل فيما تراجع سعر خام برنت القياسي للأسواق العالمية بنسبة 0.5% إلى 74.33 دولارا للبرميل تسليم أغسطس المقبل، بعد تراجعه، أمس، بنسبة 2 %.

وتراجع سعر العقود الآجلة للنفط في تعاملات بورصة نيويورك للسلع بنسبة تصل إلى 0.4% بعد تراجعها أمسيوم الإثنين بنسبة 1.9%، هو أكبر تراجع يومي للأسعار منذ أكثر من أسبوع. في الوقت نفسه يتوقع تجمع «أوبك بلس» استمرار العجز في سوق النفط العالمية حتى نهاية العام الحالي في حال استقرار الإنتاج عند مستوياته الحالية. ورغم تراجع الأسعار، أمس، ما زالت أعلى بنسبة 10% تقريبا عن مستواها في نهاية الأسبوع الماضي في ظل تقدم حملات التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد في العديد من دول العالم مما سمح باستئناف العديد من الأنشطة الاقتصادية.

زيادة الإنتاج

بحسب التقديرات المقدمة إلى اللجنة الفنية المشتركة والتي اطلعت عليها بلومبرج فإنه من المتوقع زيادة الطلب على العرض في السوق العالمية بمقدار 1.7 مليون برميل يوميا خلال أغسطس المقبل. وسيكون متوسط العجز حوالي 1.9 مليون برميل يوميا خلال النصف الثاني من العام الحالي في ظل مستويات الإنتاج الحالية. ويتوقع الخبراء والتجار الذين استطلعت بلومبرج رأيهم الموافقة على زيادة الإنتاج بنحو 550 ألف برميل يوميا.