نشرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أعداد الوظائف التي أعلن عنها وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي، وذلك ضمن القرارات الستة لتوطين عدة مهن وأنشطة تستهدف توفير أكثر من 40 ألف وظيفة، تشمل: الاستشارات القانونية ، ومكاتب المحاماة، والتخليص الجمركي، والأنشطة العقارية، وقطاع السينما، ومدارس تعليم قيادة المركبات، والمهن الفنية والهندسية، مشيراً إلى أن خطة العام الجاري تستهدف توفير أكثر من 203 آلاف وظيفة.

وبينت الوزارة أن توطين نشاط مدارس تعليم قيادة المركبات يتضمن توفير أكثر من 8 آلاف وظيفة وسيكون الحد الأدنى لأجر مدرب قيادة السيارات بواقع 5 آلاف ريال وسيتم تطبيق القرار في تاريخ 26 / 2 / 1443 هـ .

وبالنسبة لتوطين الأنشطة والمهن العقارية فيتضمن توفير أكثر من 11 ألف وظيفة دون ذكر تفاصيل الأجور، وقالت إنه سيتم التوطين في هذا القطاع بنسبة تصل إلى 70 % مبينة أن المهن المستهدفة تتضمن الوساطة العقارية، التسويق العقاري، اتحاد الملاك، البناء المستدام، والتحكيم العقاري.

وفيما يخص قرار توطين المهن الفنية الهندسية، قالت الموارد البشرية إن نسبة التوطين في هذا القطاع ستكون 25 %، حيث يشترط حصول المتقدمين على الوظائف على الاعتماد المهني من الهيئة السعودية للمهندسين، كما يطبق القرار على المنشآت الخاصة التي يعمل لديها 5 عاملين فأكثر في المهن المستهدفة.

ويقدر عدد الفرص الوظيفية في هذا القطاع بأكثر من 12 ألف وظيفة بحد أدنى من الأجور يبلغ 5 آلاف ريال.

وبخصوص قرار توطين الاستشارات القانونية ومكاتب المحاماة، قالت الوزارة إنه سيتم تطبيق القرار على مرحلتين: الأولى في تاريخ 26 / 5/ 1443 هـ وتستهدف توطين 50 % من الوظائف، أما بالنسبة للمرحلة الثانية فإنها ستبدأ في 26 / 5/ 1444 هـ وتستهدف رفع نسبة التوطين إلى 70 %.

وتضم الوظائف المستهدفة: مستشار قانوني نظم عامة، مستشار قانوني نظم خاصة، أخصائي عقود، كاتب شؤون قانونية، وفرص وظيفية للمحامي المتدرب.

ويتضمن هذا القطاع أكثر من 5 آلاف فرصة وظيفية، فيما سيكون الحد الأدنى من الأجور 5500 ريال.

وفي القرار الخاص بتوطين الوظائف المتعلقة بقطاع السينما، قالت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إن التوطين سيكون بنسبة 100 % في أنشطة ودور عرض الأفلام السينمائية وجميع الأنشطة التابعة لها في المهن المستهدفة، التي تتضمن المهن الإشرافية، مبيعات التجزئة، مبيعات التذاكر، ومبيعات المأكولات والمشروبات.

ويتضمن القطاع فرصا وظيفية تقدر بأكثر من 3 آلاف فرصة، حيث يبدأ تطبيق القرار الخاص بالتوطين في تاريخ 24/ 2/ 1443 هـ.

كما نشرت الوزارة أيضا الدليل الإجرائي لقرار توطين نشاط ومهن التخليص الجمركي، وقالت فيه إن التوطين يستهدف نسبة 70 % في هذا القطاع، بالإضافة إلى توطين بنسبة 100 % في المهن المستهدفة.

وتضم هذه المهن: مدير عام، مسؤول علاقات حكومية، مترجم، مخلص جمركي، مبند جمركي، ووسيط تخليص جمركي.

ويوجد في هذا القطاع أكثر من ألفي فرصة وظيفية وسيكون الحد الأدني للأجور بالنسبة لوظيفتي المخلص والمبند الجمركي 5 آلاف ريال، كما سيبدأ تطبيق هذا القرار في 26 / 5/ 1443 هـ.